الرئيسية / Uncategorized / مسئول سوداني حلايب وشلاتين سودانيتان

مسئول سوداني حلايب وشلاتين سودانيتان

كتب : عبدالله عبدالوهاب

قال ياسر الجميعابي عضو اللجنة الاقتصادية بالحوار الوطنى في مقابلة مع CNN  :” إن مصر والسودان في يوم من الأيام كانتا دولة واحدة، والدم المصري والسوداني واحد مختلط ببعضه.

وأضاف قائلاً :المصريون يعلمون جيداً أن حلايب وشلاتين سودانيتان . و يقول المصريون – أحياناً- بأنها مصرية، ولكن ما يربطنا بالمصريين رباط تاريخ ورابطة دم.”

وتابع الجميعابي : “أنه يوجد ترابط وتلاحم بين البلدين. والكل يطالب بحلايب ولكن في النهاية مصر والسودان دولة واحدة. ونسأل أنفسنا لماذا أثيرت مشكلة حلايب وشلاتين في هذا الوقت بالذات؟ أعتقد بأنه شرك. هذا ما لجأ إليه المجتمع الدولي الآن كآخر ورقة عنده لمحاولة إدخال المصريين والسودانيين في مشكلة.”

وأكد الجميعابي  أن ما يجمع المصريين والسودانيين أكبر بكثير من قضية حلايب وشلاتين، مستدلاً على ذلك بنهر النيل الذي يشكل عمق المصالح المشتركة بين البلدين.

وأضاف أن بلده ترعى حاليا مصالح مصر بالنسبة للنيل وأنها بمثابة الوصي بالنسبة للمصريين على مياة نهر النيل فى الأزمة الراهنة “.

وختم الجميعابي حديثه  بتوقعه خسارة كل من يتربص بالعلاقات بين البلدين أو يتوقع نشوب نزاع بينهما بسبب حلايب وشلاتين ، كما اقترح حلاً لمشكلة المنطقة بالقول: “حلايب وشلاتين ربما تكون منطقة تكامل، أو تخضع للتقسيم أو التحكيم الدولي، ولكنها لن تكون هي بؤرة للنزاع والمشاكل بين دولتين أصلهما واحد .”

الأئمة المحرومين من الصلاة بالناس .. وزارة الأوقاف

ليرس البلجيكى يقدم عرضا لضم ” شيكابالا “

الحضري يدخل في مفاوضات للرجوع الي الأهلي مرة أخري

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن moustafa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.