الرئيسية / Uncategorized / أشهر ما قال العالم “زويل”

أشهر ما قال العالم “زويل”

أحمدفشير 

أحمد حسن زويل، العالم المصري الكبير، والحاصل علي جائزة “نوبل” في الكيمياء، عام 1999م، ولد “زويل” في (26 فبراير عام 1946م)، بمدينة دمنهور، إلتحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية، وحصل علي درجة “الإمتياز” مع مرتبة الشرف، ثم سافر إلي الولايات المتحدة بعد حصوله علي الماجستير، ومنها حصل علي “الدكتوراة”.

تزوج “زويل”، إمرأة سوريا، تدعي “ديما الفحام”، وهي تعمل طبيبة، وأنجب منها مها،أماني،نبيل،هاني، عاش “زويل” في سان مارينو، بلوس أنجلوس الأمريكية، وهو يعمل أستاذاً بالكيمياء الفيزيائية، ومؤخراً تم تعيينه “مبعوث” علمي للولايات المتحدة لدول الشرق الأوسط.

توفي “زويل” بالأمس، الثلاثاء 2من أغسطس2016م، بالولايات المتحدة، وكان قد أوصي بدفنه في بلده “مصر”، وافتقدت الأمة العربية، عالماً من أنجب علمائها، الذين دفعوا حياتهم ثمناً لخدمة البشرية.

ننشر لكم أشهر ما قاله “زويل”:

1-الغرب ليسوا أذكي منا وليسوا عباقرة، ولكن هم يدعمون “الفاشل” حتي ينجح، أما نحن نحارب”الناجح حتي يفشل.

2-حب العقل أقوي وأعمق وأبقي من حب القلب.

3-عندي أمل كبير أن هذه الجائزة الأولي “نوبل” سوف تلهم الأجيال الشابة في الدول النامية وتحثم علي الأخذ بأسباب العلم والإعتقاد بإمكانية الإسهام في دنيا العلوم والتكنولوجيا علي المستوي العالمي.

4-الجمال في أمريكا وهو ماجعلها تتقدم علي العالم علمياً، أن الخيال لا يقتل وليست له حدود وكل المؤسسات تشجعه، والعالم الحيقيقي المحب لعلمه لابد أن يحلم، وإذا لم يتخيل العالم ويحلم، سيفعل ما فعله السابقون ولن يضيف شئ.

5-إن التاريخ لن يغفر لهذا الجيل أن يترك الأمة العربية في حالها الراهن.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن moustafa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.