الرئيسية / Uncategorized / رحلة بسيطة إلى اليابان … ماذا تعرف عن “كاروشي”؟

رحلة بسيطة إلى اليابان … ماذا تعرف عن “كاروشي”؟

بقلم/ محمد عثمان – العمل لدى اليابانيون ، من أكثر الأشياء المهمة والمقدسة فى المجتمع الياباني ، فجدهم فى العمل أخرج مصطلحاً جديداً إلى الحياة ،”كاروشي“.. والذي يعرف بـ “الموت من كثرة العمل” !

ربما يموت الشخص فى اليابان من كثرة العمل ، فيصاب بأزمةٍ قلبية ، أو سكتة دماغية ، أو حتى ينتحر بسبب الضغط الزائد عليه فى العمل ، فهناك لن تجد أي مصطلح يعبر عن “توازن الحياة واعمل” لكنك ستجد فقط مصطلح ال”كاروشي” !

وقد نشرت صحيفة The Independent البريطانية تقريراً عن ال”كاروشي” فى المجتمع اليابانى ، حيث يؤدى الإنهاك من العمل إلى موت الآلاف ، ومن بين هؤلاء الضحايا شاب يبلغ من العمر بضعَ و ثلاثين عاماً يدعى كيوتاكا سيريزاوا .

بعد أن عمل َ بمعدل 90 ساعه فى الإسبوع ،وبعد أن كان زملاؤه مذهولين بمعدل ساعات عمله ، قائلين بأنهم لم يروا أحداً يعمل بجد مثلة ، ليجدوا أنه قد أقدم علي الإنتهار بعد بضع أسابيع من عمله الدؤوب .

وترجع هذه الثقافة المُهلكه إلى سبعينيات القرن ال20 ، عندما كانت الاجور مُنخفضة ، فإضطر الموظفون للعمل فتره أطول لزيادة إجورهم ،إلى أن أصبحت اليابان ثاني أكبر اقتصاد فى العالم .

وبقي الأمر إلى الآن ، حتى أنه لاتغمض عين لأحد ، فى الأيام التى تزيد فيها ساعات العمل أكثر من 12 ساعة ، وتكون الساعات الإضافية للعمال الجدد ، خوفاً من أن يتم إعطائهم تقييماً سلبياً.

وقد قال المحامي الذي يقاتل فى صف عائلات الضحايا : “أن أغلب الذين يتوفون من كثرة العمل يكونوا فى أعمار مبكرة للغاية ، فى العشريين من عمرهم أحياناً !”
japan
” كاروشي “

-إقرأ أيضاً –

يا مُريد السعادة … تعال لتحصل عليها !

“أحمدفشير”:”أردت الكتابة وأراد قلمي أن يكتب:مصطفي محمود..”

محاولة إغتيال فاشلة تعرض لها “علي جمعة”

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن moustafa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.