الرئيسية / Uncategorized / أتعلم ؟! ليست كل الإختراعات مفيدة للبشرية … إليك عشراً ندم عليها أصحابها !

أتعلم ؟! ليست كل الإختراعات مفيدة للبشرية … إليك عشراً ندم عليها أصحابها !

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !Share on FacebookPin on PinterestShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

بقلم / محمد عثمان – إعتقدوا انهم سيقدمون هدية للبشرية ، وسوف يساعدون الأرض فى الإزدهار ، ليكتشفوا لاحقاً أنهم كانوا مخطؤون ! هل كانت الإختراعات هي السبب ؟ أم أن الإستخدام البشري السئ هو السبب ؟

فكما يمكنك أن تستخدم الحجارة لتلقيها على خصومك ، فيمكنك أيضاً أن تسخرها لتشيد المبانى ، وهذا ما حدث مع إختراعات العلماء .

إليك بعض المخترعين الذين قدموا للبشرية هدايا علمية ، ومن ثم ندموا عليها لاحقاً ! :-

1- ألفريد نوبل : الديناميت 

العالم السويدى ، ألفريد نوبل .. أراد أن يضيف للبشرية تقنية جديدة ، وأن يترك بصمة نافعة للناس ، فكانت الفكرة توفير كل الطاقات الإنسانية المهوله في سبيل إستخراج الحجارة ومواد البناء من الجبال ، و عمليات فتح السدود والطرق المغلقة ، فإخترع الديناميت ، أملاً فى أن يوفر للبشر طاقاتهم.

ولكن يالأسف ، فقد إستخدمة الإنسان في غير محله الصحيح ،وإستخدم في الحروب لأجل أغراضٍٍ تدميرية ، كما هو معروفٍٍ ومشهور !


2- روبرت اوبنهايمر والبرت آينشتاين : القنبلة النووية 

خلال الحرب العالمية الثانية ، وبمختبر في لوس آلاموس الوطني بالولايات المتحدة ، قام الفزيائي اوبنهايمر مع فريق عملة بإختراع القنبلة النووية ، ليتم تجربتها أول مرة في صحراء  آلاموغوردو بنيو مكسيكو .

وبعد أن ألقيت علي مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين ، صرح باكياً في حديثٍٍ تفزيوني : ” إن عددً من الناس قد رحـل ، وعدداً من الناس قد بكـي ، الآن ، أصبحت ُ الموت ومدمر العالم


3- ميخائيل كلاشنيكوف: بندقية كلاشينكوف

المخترع الروسي .. كلانيكشوف ، بعد أن رأى حجم الخسائر الكبيرة في المعارك ، حتي أنه تعرض للإصابة ، فقام بتصميم بندقية آلية .

وبعد أن شاهد الناس الذين تم قتلهم بالبندقية التى صممها ، ندم عليها ، وأرسل خطاباً للكنيسة الروسية عام 2010 ، وقال فيه “ ألم روحي لا يوصف ، إذا كان رشاشي قد  حرم الناس من حياتهم ، فهاذا يعني أني مذنب بموت الناس ن حتي لو كانوا أعداء

kalashnikov


4- تيم بيرنرز لي: الخط المائل المزدوج “//

مخترع شبكة المعلومات الدولية ، أو كما يعرف بالإنترنت ، في عام 1991 قام بإطلاق أول موقع لمعامل CERN ، وقام بوضع WWW ويسبقها خطين مائلين “2 slashes //” .

ليصبح بذالك نظاماً تسير كافة المواقع عليه ، وقد عنهم لاحقاً : “ أنا نادم على وضعها عند تصميمي لمواقع الإنترنت ، لو كنت فكرت ملياً لوجدت أننا لسنا بحاجة إليه

وقال بيرنرز، “أنا نادم على وضع الخط المائل المزدوج عند تصميم مواقع الانترنت، وأنني إذا كنت فكرت قليلاً لوجد أننا لسنا في حاجة إليه، وكان من الممكن تصميم المواقع بدونها”.


5- ايثان زوكرمان: الإعلانات المنبثقة

هذا الرجل الذي إخترع طريقة إعلانات أزعجت الملايين ! وأربحت الكثيير من الشركات أيضاً !! ، فقد كان يحاول حل شكوي أحد مصانع إنتاج السيارات فإبتكر هذا الإسلوب الجديد .

وقد قال زوكرمان في احد المجلة الأمريكية تدعي The Atlantic “ إبتكرت أكثر الأدوات مقتاً في مجال الدعاية الإلكترونية ، ولكن نوايايا كانت حسنة !


6- روبرت بروبست: المكتب المفتوح

من أجل مرونة أكثر في بيئة العمل ، وإعطاء الموظفين فرصة أكبر في التواصل بين بعضهم قرر روبرت المستشار الذي يعمل بهيرمان ميلر أن يصنع عدداً من المكاتب المفتوحة .

وبالرغم من انها كانت فكره جيدة وعادت عليه بالأموال الطائلة ، ندم ندماً شديداً على ذلك ، فلم تكن هناك خصوصية للموظفين .
the office cubicle


7- فينسنت كونر: Times New Roman

“الفونت” الشهير ، خط الكتابة المعروف بإسم Times New Roman والذي إبتكره فينيست من اجل أن يستخدم في كتابات الأطفال ،من رسومٍ و قصصٍٍ مصورة ،ليجد أن هذا الخط قد إنتشر إنتشاراً كبيراً على عكس ماكان يريد .

وقد قال كونر لصحيفة Wall Street Journal” لم أكن أتوقع أن يحقق هذا الخط الذى ابتكرته لشركة مايكروسوفت هذا الانتشار!! ، الأمر أشبة باللعنة”.


8- توم كارين: رالي شوبر

دراجات رالي شوبر ، الأكثر مبيعاً ، بسبب تصميمها الفريد والمبتكر من قبل كارين .

ولم يكن الرجل الذي صممها سعيداً بذلك ، فقد قال لصحيفة The Telegraph عام 2014 أنه “ليس سعيداً بالمرة ، لعودة تلك الدراجات مجدداً إلى السوق ، لأنها ثقيلة جداً ، وتؤثر على سرعة القيادة”.


9- كامران لوغمان: رشاش الفلفل

لوغمان ، الذي كان يعمل بمكاتب الFBI التابعه لوزارة العدل الأمريكية ، وإخترع أثناء عمله رشاش الفلفل !! وشرح إستخدامة للأفراد العاملين بقسم الشرطة .

ولكن كالعادة لم يتم إستخدام هذا الإبتكار بشكلة الصحيح ، وإستخدم أسوء إستخدام ضد طلاب في جامعة كاليفورنيا ،و لذالك صرح صانعه للصحافة قائلاً “لم أرى قط مثل هذا الإستخدام السليم “

pepper spray


10- جون سيلفان: كبسولات القهوة

بغرض أن تشرب قهوتك في أي مكان ، إخترع لك سيلفان هذا الإختراع ، كبسولات القهوة !

وياللأسف .. فكالعادة ، يتم إستخدام الشئ بطريقة خاطئة ، زادت معدلات إدمان القهوة عالمياً ، وقال صانع الكبسولات انه “نادم على صناعتها لأنها أصبحت من أسبب إدمان الكافيين حول العالم”.


-إخترنا لك –

يا مُريد السعادة .. تعال لتحصل عليها !

ذكاء أم جنون ؟! بعض العلماء يُطالبون بجعل نصف الأرض للحيوانات .!

9 أسباب لن تجعلك تثق فى الفيسبوك مجدداً

صور HD لسطح القمر

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !Share on FacebookPin on PinterestShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.