الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / منظمة الصحة العالمية: “الاكتئاب: دعونا نتحدث عنه”

منظمة الصحة العالمية: “الاكتئاب: دعونا نتحدث عنه”

سحر مصطفى

نظمت منظمة الصحة العالمية حملة للقضاء على الاكتئاب من خلال حث الأشخاص على طلب المساعدة عند الإصابة به، والتى تمتد لعام كامل،كما حددت اليوم العالمى 7 أبريل لمرض الاكتئاب لتشدد على حملتها “الاكتئاب: دعونا نتحدث عنه”،ويأتى ذلك لأن أكثر من 50% من حالات الاكتئاب لا تعالج كما أن أصحابها يتجاهلونها، وهذا يسبب لهم العديد من المشاكل الجسيمة فى نهاية الأمر منها الانتحار.

ونشرت منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمى،كل ما تريد معرفته عن هذا المرض النفسى وطرق التعامل معه وتلقى المساعدة اللازمة له, لأن الجميع معرض للإصابة به بداية من طفل العامين إلى نهاية العمر.

واستهدفت منظمة الصحة العالمية فى حملتها ثلاث فئات للتنبيه بشكل خاص عنهم، وهم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما، والنساء اللاتى فى سن الإنجاب خاصة بعد الولادة، والمسنون أزيد من 60 عامًا.

وأوضحت أن الاكتئاب يشمل على عدد من الملامح وهى: فقدان الطاقة , القلق , التردد, التفكير فى إيذاء النفس أو الانتحار, تغير الشهية, النوم لفترات أطول أو أقصر, انخفاض معدل التركيز, الشعور بعدم احترام الذات أو بالذنب أو باليأس, الشعور الدائم بالحزن وفقدان الاهتمام فى الأنشطة التى كان يشعر بالمتعة فيها, الاضطراب, الشعور بالعجز عن أداء الأنشطة اليومية لمدة أسبوعين على الأقل.

وأشارت إلى أن الاكتئاب يزيد من خطورة الإصابة باضطرابات وأمراض ناتجة عن استعمال المواد، مثل داء السكرى وأمراض القلب، و كذلك تكون خطورة الإصابة بالاكتئاب مرتفعة لدى الذين يعانون من سائر هذه الحالات الصحية ,وتسبب هذه الحالة النفسية حدوث حالات انتحار .

وقالت أن أول خطوة للتعامل مع هذه الحالة وعلاجها هى اللجوء لطبيب نفسى ,ذلك لأن مضاعفات هذا المرض سيئة على كل الجوانب، وهناك طرق علاج فعالة للاكتئاب مثل التحفيز السلوكي، والعلاج السلوكى المعرفي، والعلاج النفسى بين الأشخاص، أو الأدوية المضادة للاكتئاب مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

و يقدم المهنيون أشكال مختلف للعلاج النفسى ، وهى العلاج النفسى الفردى أو الجماعى وجهًا لوجه أو كليهما،ويشرف عليها المعالجين، وتكون العلاجات النفسية فعالة فى علاج حالات الاكتئاب الطفيفة، ولا تستخدم فى الاكتئاب لدى الأطفال.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن الشيماء أحمد

أتلقى تعليمي الجامعي بقسم الإذاعة والتلفزيون؛ إعلام الأزهر .. صحفية متخصصة في الشأن المصري .. أكتب لأني أؤمن بقوة الكلمات وقدرتها على ايصال المشاعر والتعبير عن الذات، أحيانًا أكتب بشغفٍ بالغ وأحيانًا ببؤس شديد، لكن الثابت الوحيد أني لأزال أؤمنُ بقوة الكلمات.. أتمنى لكم قراءةٌ ممتعة ^^ [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.