الرئيسية / اخبار عاجلة / تعرف على المهارات الأساسية للتعامل مع الإسعافات الأولية

تعرف على المهارات الأساسية للتعامل مع الإسعافات الأولية

سحر مصطفى 

تعد الإسعافات الأولية من أساسيات حياتنا اليومية، ويجب علينا التصرف بشكل سليم فى المواقف الطارئة والحوادث التى من الممكن أن تواجهنا فى حياتنا اليومية، سواء كانت بسيطة أو كبيرة مثل حوادث الطرق .

وأوضح الدكتور أحمد رمزى طبيب متخصص فى الأمراض المعدية بجامعة عين شمس، خلال محاضرة على منصة إدرك كيفية التعرف على المواقف الطارئة، وذلك من خلال ملاحظة عدة علامات :

  • فى حالة وجود من يطلب المساعدة.
  • فى حالة وجود شخص فى وضع غير طبيعى.
  • فى حالة وجود تجمع بشكل غير اعتيادى.
  • فى حالة وجود الة أو جهاز فى وضع غير سليم.

وأشار رمزي إلى وجود شرطين للتدخل فى إسعاف مصاب، وهما القدرة والمعرفة معا.

وأكد رمزي على أنه يجب علينا قبل المساعدة التعريف بأنفسنا للمريض إذا كان يملك الوعى الكافى لذلك، وأن ناخد منه الموافقة بناءا على ذلك.

وأضاف رمزي أنه يجب علينا قبل التدخل فحص المكان والمصاب، ويجب أيضا الأتصال بالإسعاف أو بأى شخص لطلب المساعدة، وكذلك يجب علينا الأهتمام بالمصاب وتقديم الخدمة له طبقا لاحتياجه وبالوسائل المتاحة بالمكان،وهذا يتلخص فى ثلاث كلمات لا يجب علينا نسيانهم (افحص Check ,اتصل Call ,اهتم Care ).

وأكمل رمزي خلال المحاضرة أن الجوانتى يعد جزءًا هامًا من شنطة الإسعافات الأولية وأيضا من حياتنا اليومية، وفى حالة عدم وجود جوانتى يمكن استبداله بأكياس بلاستيك للحماية، مع التأكد بعدم وجود أى ثقوب فى كلاهما , وفى حالة عدم وجود أى منهما فلا يجب علينا التدخل لأن أهم شئ هو سلامة المسعف .

وأشار رمزي إلى أنه يجب علينا نزع الجوانتى بطريقة سليمة بعد الانتهاء للمحافظة على عدم انتقال الأمراض لنا.

ونبه رمزي على أنه يجب علينا أثناء التدخل حماية أنفسنا لأنها معرضة لمخاطر مثل انتقال الامراض المعدية، فيجب علينا تجنب الدم وجميع الإفرازات الخارجة من المصاب.

وأضاف رمزي أنه يجب علينا تحديد درجة وعى المصاب، وفى حالة عدم حدوث استجابة من المصاب علينا التأكد أن الشخص مازال حى عن طريق قياس النبض من أقرب شريان للقلب والذي يوجد فى الرئة، كما أكد أن قياس النبض يتم بثلاث أصابع هم:البنصر،والوسطى،والسبابة .

وأوضح رمزي أنه يجب علينا الـتأكد أن مجرى الهواء مازال مفتوح، وذكر أن أسباب انسداد مجرى الهواء هى:

  • وجود جسم غريب فى مجرى الهواء .
  • وجود كسر فى الفك أو قاع الجمجمة.
  • حدوث بلع للسان وهذا السبب الأكثر شيوعا.

وبين رمزي  أننا نستخدم ثلاث حواس للتأكد من التنفس وهم :السمع، والإحساس  ورؤية حركة الرئة بالارتفاع أو الانخفاض، وأشار إلى أن الوقت المستغرق لذلك من 5 إلى 10 ثوانى، كما أوضح الطريقة الصحيحة لعد العشر ثوانى، وذلك يتم بهذه الطريقة :(1003,1002,1001,……………….,10010).

وأكد رمزي على أنه لا يجب على أحد التدخل فى إسعاف أى مصاب ما لم يكن متدرب على ذلك .

ونسأل الله العظيم سلامتنا من كل سوء والحفاظ على أرواحنا، ويجب علينا جميعا التعلم والتدرب على كيفية الإسعافات الاولية،  فإسعاف المصاب في الدقائق الأولى من إصابته بطريقة علمية وصحيحة تنقذ حياته وتدفع خطر الموت وتسهل في شفائه.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن الشيماء أحمد

أتلقى تعليمي الجامعي بقسم الإذاعة والتلفزيون؛ إعلام الأزهر .. صحفية متخصصة في الشأن المصري .. أكتب لأني أؤمن بقوة الكلمات وقدرتها على ايصال المشاعر والتعبير عن الذات، أحيانًا أكتب بشغفٍ بالغ وأحيانًا ببؤس شديد، لكن الثابت الوحيد أني لأزال أؤمنُ بقوة الكلمات.. أتمنى لكم قراءةٌ ممتعة ^^ [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.