الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / تعرف على الطرق الصحية لتجهيز الأسماك المملحة والرنجة

تعرف على الطرق الصحية لتجهيز الأسماك المملحة والرنجة

سحر مصطفى

أوضح الدكتور خالد مصيلحى أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، الطرق الصحية لتجهيز الأسماك المملحة والرنجة، قبل تناولهما فى 5 خطوات هى:

  • تعريضها للحرارة لقتل بعض الميكروبات.
  • استخدام الخل وعصير الليمون بدلا من الملح.
  • نقع الرنجة فى الزعتر وعصير الليمون وزيت الزيتون، وتناول البصل الأخضر ومضادات الأكسدة كالجرجير، فهى تعد أسلحة لتقليل مخاطر الملح، والقضاء على الميكروبات بالأسماك المملحة.
  • تجنب تناول أى أجزاء من جلد أو أحشاء أو رأس الرنجة، والفسيخ، لوجود نسب كبيرة من المعادن السامة كالزئبق والرصاص.
  • تناول على الأقل 3 لتر من الماء لتقليل مخاطر الملح.

وأضاف أنه إذا حدث إسهال وقىء يجب عدم تناول مضادات الإسهال إلا بعد استشارة الطبيب لأنه قد يكون الإسهال وسيلة من الجسم لإخراج السموم، مع تناول العصائر، والسوائل اللازمة لتجنب حدوث جفاف، والذهاب للطبيب أو مراكز السموم .

وتابع قائلا أنه يجب الحذر من شراء الرنجة والفسيخ من الشارع أو متاجر مجهولة، وغير معروفة، وعلينا التأكد من صلاحيتها وكيفية تخزينها قبل شرائها.

وحذر من حالات التسمم خاصة من الفسيخ لاحتوائه على ميكروبات خطيرة ومعادن سامة إذا لم يتم بيعها بطريقة صحيحة، أو بيعها قبل إنتهاء نضجها، أو تخزينها بطريقة غير صحيحة.

وتسمم الفسيخ والأسماك المملحة يسمى البوتيوليزم، ويظهر بعد حوالى 8 الى 12 ساعة، من تناول الفسيخ، وأعراضة تظهر فى شكل، زغلله فى العين، وجفاف الحلق، وصعوبة فى الكلام والبلع، وضعف بالعضلات بداية من عضلات الكتف، وقد تصل لعضلات الجهاز التنفسى، وتعمل على صعوبة التنفس، وقد تسبب الوفاة، وعند حدوث مثل هذه الأعراض يجب نقل المريض لمراكز السموم، وقد تصل تكلفة علاج الشخص الواحد من التسمم إلى 100 ألف جنيه.

وتتمثل المخاطر الأخرى للأسماك المملحه فى التركيزات العالية من الملح، ما يسبب مضاعفات خطرة على مرضى ضغط الدم المرتفع، ومرضى القلب والأوعية الدموية، ومرضى الكلى والكبد،فيجب على هؤلاء المرضى استشارة الطبيب المعالج قبل تناول الأسماك المملحة، وتحديد الكميات المناسبه لحالة كل مريض ، أو منعها نهائيا أو تعديل جرعات بعض الأدوية،كما يرى الطبيب المعالج.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن الشيماء أحمد

أتلقى تعليمي الجامعي بقسم الإذاعة والتلفزيون؛ إعلام الأزهر .. صحفية متخصصة في الشأن المصري .. أكتب لأني أؤمن بقوة الكلمات وقدرتها على ايصال المشاعر والتعبير عن الذات، أحيانًا أكتب بشغفٍ بالغ وأحيانًا ببؤس شديد، لكن الثابت الوحيد أني لأزال أؤمنُ بقوة الكلمات.. أتمنى لكم قراءةٌ ممتعة ^^ [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.