الرئيسية / اخبار العالم / استفتاء تركيا..يوسع السلطات أمام “إردوغان” ويعطيه حق البقاء في السلطة حتى 2029

استفتاء تركيا..يوسع السلطات أمام “إردوغان” ويعطيه حق البقاء في السلطة حتى 2029

الشيماءأحمد :- أظهرت نتيجة الاستفتاء على توسيع سلطات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إرادة الشعب التركي في تحديد مصيره الفترة المقبلة، حيث صوت 51.31% من أصل 98.2% لصالح التعديلات الدستورية التى توسع صلاحيات الرئاسة.

وتأتي نتيجة الاستفتاء لتعطي إردوغان سلطات جديدة واسعة وتفتح الطريق لأكبر تغير في النظام السياسي لتركيا في تاريخها الحديث،الأمر الذي يجعل النظام الرئاسي يحل محل الديمقراطية البرلمانية وربما يشهد بقاء إردوغان في السلطة حتى عام 2029.

وتتضمن التعديلات وعددها 18 إلغاء منصب رئيس الوزراء وإعطاء رئيس الجمهورية الحق في وضع الميزانية وإعلان حالة الطوارئ وإصدار المراسم والإشراف على الوزارات دون الرجوع للبرلمان.

وفي متابعة منه.اتصل إردوغان هاتفيًا برئيس الوزراء بن علي يلدريم وزعيم الحزب القومي لتهنئتهما بنتيجة الاستفتاء، معلقًا “أنها كانت واضحة“.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن الشيماء أحمد

أتلقى تعليمي الجامعي بقسم الإذاعة والتلفزيون؛ إعلام الأزهر .. صحفية متخصصة في الشأن المصري .. أكتب لأني أؤمن بقوة الكلمات وقدرتها على ايصال المشاعر والتعبير عن الذات، أحيانًا أكتب بشغفٍ بالغ وأحيانًا ببؤس شديد، لكن الثابت الوحيد أني لأزال أؤمنُ بقوة الكلمات.. أتمنى لكم قراءةٌ ممتعة ^^ [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.