الرئيسية / اخبار العالم / ألمانيا :استفتاء أمس أظهر مدى انقسام المجتمع التركي

ألمانيا :استفتاء أمس أظهر مدى انقسام المجتمع التركي

الشيماءأحمد :- أصدرت الحكومة الألمانية بيانًا ،تحدثت فيه على الاستفتاء التركي الذي جرى أمس بشأن توسيع سلطات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

وقال البيان: ألمانيا تحترم حق المواطنين الأتراك في تحديد مصيرهم واختيار النظام الذي سيحكمهم الفترة المقبلة. 

وأكمل البيان :ولكننا وجدنا أن نتيجة الاستفتاء متقاربة إلى حد مما، الأمر الذي يظهر مدى الانقسام بين الشعب التركي، وعلى إردوغان أن يعلم أن هذا الأمر وضع على عاتقه مسؤلية كبيرة. 

وأضافت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الخارجية زيجمار جابرييل،على هامش البيان، ينيغي على إردوغان إقامة “حوار محترم” يجمع فيه كل أطياف المجتمع التركي وكافة فصائل المشهد السياسي بعد هذه الحملة الدعائية “الصعبة”  حتى تهدأ المخاوف بشأن نضمون الاستفتاء واجراءاته.

وجاءت نتيجة استفتاء أمس بتصويت 51.31% من أصل 98.2% لصالح التعديلات الدستورية التى توسع صلاحيات الرئاسة.

وتأتي نتيجة الاستفتاء لتعطي إردوغان سلطات جديدة واسعة وتفتح الطريق لأكبر تغير في النظام السياسيي لتركيا في تاريخها الحديث،الأمر الذي يجعل النظام الرئاسي يحل محل الديمقراطية البرلمانية وربما يشهد بقاء إردوغان في السلطة حتى عام 2029.

متابعات 

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن الشيماء أحمد

أتلقى تعليمي الجامعي بقسم الإذاعة والتلفزيون؛ إعلام الأزهر .. صحفية متخصصة في الشأن المصري .. أكتب لأني أؤمن بقوة الكلمات وقدرتها على ايصال المشاعر والتعبير عن الذات، أحيانًا أكتب بشغفٍ بالغ وأحيانًا ببؤس شديد، لكن الثابت الوحيد أني لأزال أؤمنُ بقوة الكلمات.. أتمنى لكم قراءةٌ ممتعة ^^ [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.