الرئيسية / أخبار الاقتصاد والبورصة اليوم / خبراء عن مباردة “الشمول المالى”: “مش ده الحل”

خبراء عن مباردة “الشمول المالى”: “مش ده الحل”

اطلق البنك المركزى المصرى، الخميس الماضى،  أكبر مبادرة لدعم الشمول المالي ويشارك بها جميع البنوك العاملة في مصر، وعددها ٣٩ بنكًا، وتتضمن فتح حسابات – جارية وتوفير – بدون رسوم لفتح الحساب ولمدة أسبوع، دعمًا لليوم العربى للشمول المالى، وذلك لترسيخ مبدأ الشمول المالى والذى يعنى توسيع قاعدة المتعاملين مع البنوك والجهاز المصرفى والمالى.

 

وفى نفس السياق، أوضح أحمد سامى، الخبير المصرفى، أن مبادرة الشمول المالى لن تعود بفائدة على الفئات المستهدفة حسبما ذكر البنك، مددلاً بعدة أسباب، أهمها أن القطاع المصرفى ليس منتشر بنفس الدرجة التى تنتشر بها مكاتب البريد فى النجوع والقرى والمناطق النائية، باللإضافة إلى الاجراءات المطلوبة لفتح حساب، حيث لابد من إبراز المهنة  فى البطاقة الشخصية وإذا أراد الحصول على قرض يشترط معرفة الدخل والمرتب، مضيفًا إلى ان إعفاء البنك من رسوم فتح الحساب والتى لا تتجاوز الـ20 جنيه ليس العرض الجاذب التى سوف تدفع المواطن إلى فتح حساب بنكى.

وأضاف سامى، أن كثير من المبادرات تُطلق ويتم عمل دعاية لها بأموال باهظة ولا تًأتى ثمارها، لافتًا أن المبادرة ربما تكون الفائدة منها معرفة الاقتصاد غير الرسمى وجذبه والاستفادة من أمواله بواضعها داخل البنوك.

 

وقال وائل النحاس، الخبير الاقتصادى، إن المشكلة لدى العميل ليست فى رسوم فتح الحساب، ولكن ركيزة المكشلة تكمن فى القواعد الإدارية للقطاع المصرفى، بالإضافة إلى اعتياد فئة كبيرة من الناس على التعامل مع مكاتب البريد، نظرًا لعدم انتشار البنوك.

وأضاف النحاس، أن الحديث عن الإدخار فى هذه ظل الظروف أمر صعب،  حيث أن المواطنين وفئة محدودى الدخل لم يعد لديهم مدخرات بعد قرارات الاصلاح الاقتصادى وارتفاع الأسعار فى ظل محدودية الدخل، منتقدًا المبادرة: “مشكلتنا بنفكر بعقلية التلاتنيات”.

 

ومن جانب آخر، قال محمد رضا، الرئيس التنفيذى لمجموعة “سوليد كابيتال”، أن المبادرة جيدة، وتستهدف بشكل رئيسى تسهيل الاجراءات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع للمواطنين على فتح حسابات بنكية، حيث أنه من الغريب أن مصر 90 مليون نسمة وعدد الحسابات المفتوحة فى البنوك 12 مليون حساب بنكى فقط.

وأوضح رضا، أن المبادرة أيضًا تعمل على جذب الاقتصاد الغير رسمى وتوطينه من خلال فتح حسابات بنكية، لافتًا أن نجاح المبادرة معتمد على طريقة التنفيذ والتنازل عن القواعد المصرفية العنيفة ورفع المعوقات عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

للمزيد:

;خبير اقتصادى: موسم العمرة ليس سببًا فى ارتفاع سعر الريال السعودى

اقتصادى;: توقعات فوز ;ماكرون; على لوبان فى الانتخابات الفرنسية يعزز اليورو

هبوط جديد فى أسعار الذهب..وعيار 21 يسجل 633 جنيه

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن أحمد فشير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.