الرئيسية / أخبار الاقتصاد والبورصة اليوم / ‘مصرفى’: “قرض صندوق النقد ملوش لازمة وتدخل فى الشأن الداخلى”

‘مصرفى’: “قرض صندوق النقد ملوش لازمة وتدخل فى الشأن الداخلى”

أحمد فشير

تحضر بعثة صندوق النقد الدولى المعنية بمصر، إلى القاهرة غدًا السبت، برئاسة كريس جارفيس، حيث تبدأ عملها للمراجعة الدورية على خطة الاصلاح الاقتصادى.
وقال جارفيس، فى تقريره الأخير عن مصر، إن برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى تقوم به الحكومة المصرية يسير على ما يرام حتى الآن.
ومن المقرر، أن تنتهى البعثة من أعمالها، فى 11 مايو المقبل، بعد إعداد تقرير شامل عن آخر المستجدات فى مصر، لصرف الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد.
وعلى هامش الزيارة، قال أحمد سامى، الخبير المصرفى، فى تصريحات صحفية له، إن قرض صندوق النقد الدولى بقيمة 12 مليار دولار، والتى حصلت مصر على الشريحة الأولى منه فى نوفبمر الماضى، “ليس له أى فائدة”.
وأوضح سامى، فى تصريحات لـ”الفجر”، أن الاشتراطات والقوانين والقرارات التى فرضها صندوق النقد على مصر، قبل حصولها على القرض كان له عائد سلبى يفوق الإيجابى، حيث أن هذا يعتبر تدخلاً فى السياسات والشئون الداخلية للاقتصاد.
وأشار، إلى خطورة قرارات الاصلاح الاقتصادى، التى اتخدتها الحكومة فى الفترة الماضية، حيث أنه لا غنى عن اتخاذها، لافتًا: ” أنه كان من الأفضل التمهل والدارسة الوافية لتوابع القرار بدلاً من العجلة التى دفعنا إليها صدنوق النقد ونحن الآن نتحمل عواقبها”.
ومن المقرر، أن تنتهى البعثة من أعمالها، فى 11 مايو المقبل، بعد إعداد تقرير شامل عن آخر المستجدات فى مصر، لصرف الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد.
ومن الجدير بالذكر، أن قيمة الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد، تبلغ 1.25 مليار دولار، سوف يتم صرفها فى يونيو المقبل، وكانت مصر قد حصلت على الشريحة الأولى بقيمة 2.75 مليار دولار فى نوفمبر الماضى، حيث يبلغ إجمالى القرض 12 مليار دولار.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن يحيي داؤد

محرر صحفي بموقع المبدأ؛ ومذيع أخبار لدى بعض المواقع الإلكترونية وراديوهات الأونلاين، من قاطني محافظة الشرقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.