الرئيسية / صحة وجمال / ويب طب: الأعراض التى تخبرك بحدوث خلل فى الكبد

ويب طب: الأعراض التى تخبرك بحدوث خلل فى الكبد

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !Share on FacebookPin on PinterestShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

سحر مصطفى

وقدم موقع ويب طب المتخصص تنبيه بمجموعة من الأعراض التى تخبرك بحدوث خلل أو مشكلة صحية فى الكبد.

 

– ضعف العضلات:

فى حالة تورم الجسم واحتباس السوائل فى الكاحلين وتجويف البطن وانتفاخها، ووجود جسم نحيل وساقين وذراعين ضعيفتين، وهزال فى العضلات وضعف عام فهذا قد يكون مؤشر لاختلال توازن السوائل فى الجسم بسبب مشكلة صحية فى الكبد، الهزال عادة يعد من الأعراض المسبقة لحدوث خلل فى الكبد ووظائفه، ولكن لا يظهر فى بداية الإصابة.

 

– اصفرار الجلد والعيون:

فى العمليات التى يحدث بها أيض الخلايا القديمة فى الجسم وهدمها يتم انتاج مادة صفراء تدعى بالبيليروبين  (Bilirubin)، وعندما يكون الكبد سليماً يتخلص من هذه المادة، ولكن عندما يعانى الكبد من مشكلة صحية فلن يقدر على التخلص منها بكفاءة، وبذلك قد تتراكم فى الجسم والدم لتبدو أعراض الاصفرار على الجلد والعيون، ويصاب الشخص بما يعرف بمرض اليرقان  (Jaundice)، وأيضاً تصاحبه بعض الأعراض مثل لون البول الداكن.

– بقع وعلامات على الجلد:

عندما لا يقوم الكبد بوظيفته بشكل صحيح فإنه لن يقوم بتنظيف الدم كما يفترض، فمن الممكن أن يؤدى هذا إلى  الإصابة بتخثرات فى الدم بالقرب من الجلد والبشرة والتى تبدو عادة على صورة بقع وعيوب جلدية ومشاكل وعلامات تشبه شكل النجمة أو العنكبوت، وقد تشكل ما يدعى بالشبكة العنكبوتية  (Spider angiomas)، والأماكن الأكثر عرضة لظهور عليها هذه العلامات منطقة الجذع أو الصدر.

 

– الشعور بالاضطراب:

إذا كان الكبد يعانى من مشكلة صحية ما فإن جسمك يعمل على تراكم النحاس فى الدم والدماغ، وهذا يؤثر على وظائف الدماغ بشكل تدريجى، وقد يحدث الإصابة بالاضطراب، وقد يسبب الزهايمر، فى مراحل متقدمة ، وهذه أحد الأعراض التى قد لا تحدث فى بداية الإصابة بالمرض ولكن تكتشف إذا لم يتم علاجه والسيطرة عليه.

 

– ألم فى المفاصل وتعب:

طبقًا للمعاهد الوطنية للصحة (National Institutes of Health)، إن هذه المشكلة تصيب النساء أكثر من الرجال ، حيث أن التهابات المفاصل وآلامها وأعراض العب والغثيان والقىء وفقدان الشهية كلها أعراض مترابطة بخطر الإصابة بمشاكل الكبد، وبصفة خاصة التهاب الكبد المناعى الذاتىAutoimmune hepatitis ، وهى الحالة التى يهاجم فيها جهاز المناعة خلايا وأنسجة الكبد عن طريق الخطأ.

 

– ألم فى البطن وتورم فى الجهة اليمنى:

يوجد الكبد فى مساحة كبيرة من تجويف البطن، وحين نشعر بألم أو تورم فى المنطقة العلوية على جهة اليمين من تجويف البطن، فمن الممكن وجود مشكلة بالكبد، ولابد عدم تجاهل هذا العرض إن استمر والذهاب لاستشارة الطبيب.

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !Share on FacebookPin on PinterestShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.