الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / خيري رمضان في حلقة استثنائية: الرياض أبلغت الكويت بــ 6 شروط لإنهاء مقاطعة قطر
خيري رمضان
خيري رمضان

خيري رمضان في حلقة استثنائية: الرياض أبلغت الكويت بــ 6 شروط لإنهاء مقاطعة قطر

كتب ــ عاصم رضا

كشف الإعلامي خيري رمضان مساء أمس -الثلاثاء- عن الشروط الستة التي أبلغتها المملكةُ العربية السعودية لدولة الكويت لمصالحة دولة قطر، عقب القرارات التي اتخذتها السعودية ومجموعة من الدول العربية على رأسهم مصر بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

وقال “رمضان” خلال برنامجه “آخر النهار” المذاع على فضائية النهار، إن السعودية أبلغت الكويت بشروط ستة للمصالحة مع قطر وتتلخص في:

  1. قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.
  2. طرد جميع أعضاء حركة حماس وتجميد حساباتهم البنكية وحظر التعامل معهم.
  3. الإعلان الرسمي بالاعتذار لجميع الحكومات الخليجية عما بدر من إساءة من قناة الجزيرة.
  4. إيقاف بث قناة الجزيرة فورًا.
  5. تعهد الدوحة بعدم ممارسة حكومتها لأي دور سياسي ينافي ويتعارض مع دول الخليج الموحدة.
  6. التزام الدوحة بميثاق العهد الذى وقع عام 2012 في عهد الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله.

الجدير بالذكر أنه سيتم مناقشة تلك البنود في الاجتماع الذي سيعقد اليوم -الأربعاء- في مدينة جدة؛ بحضور دول الخليج بما فيهم قطر.

جاء ذلك خلال برنامج “آخر النهار” المتوقف عن العمل خلال شهر رمضان، إلا أنه جرى بث حلقة استثنائية على خلفية قطع مصر ودول عربية أخرى العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

كانت قد أعلنت مجموعة من الدول العربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وهي؛ السعودية والبحرين والإمارات واليمن ومصر إضافة إلى حكومة شرق ليبيا وموريتانيا، بحسب بيانات رسمية.

تناول البيان الرسمي الصادر عن جمهورية مصر العربية مجموعة من الأسباب التي أدت إلى قطع العلاقة الدبلوماسية مع قطر على رأسها؛ اتخاذ مسلك معادٍ لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية.

وقال بيان الخارجية المصرية الصادر الاثنين 5 يونيو/حزيران:

“قررت حكومة جمهورية مصر العربية، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادٍ لمصرَ، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر، بالإضافة إلى ترويج فكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية في سيناء، فضلا عن إصرار قطر على التدخل في الشئون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومي العربي، وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية، وفق مخطط مدروس يستهدف وحده الأمة العربية ومصالحها، كما تعلن جمهورية مصر العربية، غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية، حرصًا على الأمن القومي المصري، وستتقدم بالإجراءات اللازمة لمخاطبة الدول الصديقة والشقيقة والشركات العربية والدولية للعمل بذات الإجراء الخاص بوسائل نقلهم المتجهة إلى الدوحة”.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عاصم رضا

طالبُ علمٍ، وصحفيٌ مهتم بالأخبار العالمية، أتخذُ من قراءةِ الأخبارِ وإذاعتِها هواية، ولعل أكثر ما دفعني إلى الكتابة حاجتي إلى معاتبة نفسي باستمرار والتعبير عما يصول ويجول داخلي...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.