الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / فريق من الباحثين: فقدان الخلايا الجذعية السبب الأساسى لانخفاض العضلات

فريق من الباحثين: فقدان الخلايا الجذعية السبب الأساسى لانخفاض العضلات

سحر مصطفى

كشف فريق من الباحثين فى مركز جامعة روتشستر الطبية البريطانية، أن القوة الدافعة لانخفاض كفاءة العضلات فى سن الشيخوخة، هى فقدان الخلايا الجذعية العضلية.

نشر فى مجلة إليف الطبية نتائج دراسة حديثة أجريت على فئران التجارب، توصل الباحثون إلى أن فقدان الخلايا الجذعية يعد السبب الأساسى لانخفاض العضلات فى سن الشيخوخة، ويأتى هذا بخلاف النظرية السائدة، أن انخفاض العضلات المتعلقة بالعمر هو سبب فقدان الخلايا العصبية الحركية.

وتنخفض حجم العضلات والقوة فى منتصف الثلاثينات من العمر، وبقرب الوقت الذى يصل فيه الإنسان لعمر السبعينات والثمانينات، تقل كفاءة العضلات ليعانى من الضعف وصعوبة فى إنهاء مهام حياته اليومية.

وأوضح الدكتور جو تشاكالاكال الأستاذ المساعد فى جراحة العظام فى مركز بحوث الجهاز العضلى الهيكلى فى مدينة أورمك البريطانية، أن النخبة الرياضية والمدربين، الذين يتمتعون بقوة عضلية عالية، بينوا أنهم يتعرضون للمعاناة من قلة كفاءة العظام مع التقدم فى العمر.

قام الباحثون بالاستفادة من الخلايا الجذعية العضلية الموجودة فى الفئران من غير تعطيل الخلايا العصبية الحركية، والخلايا العصبية المتحكمة فى العضلات.

وأضاف الباحثون أن فقدان الخلايا الجذعية العضلية فى الفئران انزلقت حتى حدث نقص فى العضلات بدءًا من مرحلة منتصف العمر.

لاحظ الباحثون أن الفئران المعدلة وراثيًا لمنع فقدان الخلايا الجذعية العضلية كانت أكثر صحة فى سن الشيخوخة، بالنسبة للفئران التى لم تخضع لعملية التعديل الوراثى.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن سحر مصطفي

طالبة في جامعة الأزهر، وصحفية متدربة في قسم أخبار العالم بموقع المبدأ. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.