الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / عمر هيكل ينصح الصائمين بعدم الإكثار من الأطعمة المليئة بالدهون

عمر هيكل ينصح الصائمين بعدم الإكثار من الأطعمة المليئة بالدهون

سحر مصطفى

ذكر الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، أن مجموعة كبيرة من المرضى مصابون بمشاكل فى الجهاز الهضمى، بسبب طبيعة الأكل الغير صحية، والتى تحتوى على مقدار كبير من الدهون والسكريات.

ينصح عمر هيكل الصائمين، بأن يتناولوا عددًا من التمرات عند الإفطار، بالإضافة لقليل من الشوربة، فهذا يساهم فى تنشيط حركة الأمعاء، وكذلك يعمل على إفراز حامض المعدة، والمرارة عقب 16 ساعة من الصيام، وأيضًا عدم الإكثار من الأطعمة المليئة بالدهون، لأنها تحدث سوء فى الهضم أو الحموضة أو التلبك المعوى، وكذلك التقليل من الكنافة، وبلح الشام، والحلويات بأنواعها، فهى تسبب زيادة فى الشعور بالحموضة.

وأوضح عمر هيكل، أن تناول وجبات الطعام المليئة والمشبعة بالدهون فى رمضان، كالأطعمة المحمرة، ولحم الضأن، ووضع التوابل والبهارات فى الوجبات الغذائية بكميات كبيرة، يحدث شعور بالحموضة، كما يشعر المريض بالامتلاء مع سوء الهضم.

وأضاف عمر هيكل، أنه ينبغى أن يكمل الشخص إفطاره بعد صلاة المغرب، كما يجب أن يحتوى طعامه على خضراوات طازجة، وشوربة ساخنة، وقطع صغيرة من الدجاج أو الأرانب سريعة الهضم وجيدة الطهى، ويفضل تناول الفاكهة الطازجة عقب الإفطار، وذلك لما تحتويه من ألياف طبيعية، ومعادن تزود الجسم بالعناصر الغذائية.

وبين عمر هيكل، أن الجمعية القومية لأمراض الكبد والجهاز الهضمى تعقد ندوة طبية، يوم الجمعة الموافق 16 يونية، بخصوص الحموضة، وسوء الهضم، وارتجاع المريء، والتى تزداد فى شهر رمضان، وينضم لهذه الندوة 70 طبيب تقريبًا، ويلقى الدكتور عمر هيكل رئيس الجمعية فيها محاضرات، بالإضافة لمجموعة من الأطباء .

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن سحر مصطفي

طالبة في جامعة الأزهر، وصحفية متدربة في قسم أخبار العالم بموقع المبدأ. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.