الرئيسية / اخبار الشرق الاوسط / أخر تطورات الأزمة القطرية …. التفاصيل الكاملة
مجلس التعاون الخليجي - أرشيفية-
مجلس التعاون الخليجي - أرشيفية-

أخر تطورات الأزمة القطرية …. التفاصيل الكاملة

محمد عبدالله – نهى فتحي – محمد ناجي

تحركات دولية وأخري عربية، تصريحات من الدول المقاطعة لقطر بينما الأزمة تتصاعد كل يوم أكثر من سابقه. 

جامعة الدولة العربية تنفي مناقشة أزمة قطر في ملفاتها 

أكد المتحدث باسم جامعة الدول العربية، محمود عفيفي في تصريحات صحفية له الأمس ردًا علي ما تم تداوله في كثير من وسائل الإعلام عن مناقشة الأزمة القطرية قائلًا  ” أن جامعة الدول العربية لا تضع علي جدول أعمالها مناقشة ملف أزمة قطر مع بعض الدول العربية، وأن اجتماع الجامعة الذي سوف ينعقد اليوم هو لمناقشة أخر تطورات الأزمة في فلسطين بناء علي طلبها” .

مساعدات عربية لدولة قطر 

المغرب يرسل مساعدات غذائية إلي قطر وتعلن استعدادها لحل الأزمة :-

جاء موقف المغرب العربي فيما يتعلّق بالأزمة الخليجية غريبا بعض الشئ فبعد رغبته في لعب دور الوسيط  لحلّ الأزمة القائمة، قرر اليوم إرسال مساعدات غذائية لقطر، ليكون بذلك أول دولة عربية تتخذ هذه الخطوة المغايرة، وهو ما اعتبره أ/محمد نشطاوي، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في المغرب، قرارا صائبا.

وقال نشطاوي لـ”سي إن إن”، إن علاقات المغرب مع دول الخليج فرضت عليه تجنب الدفاع عن طرف معين دون غيره، كما أن قراره بإرسال المساعدات جاء مراعاة للحصار الاقتصادي المفروض على قطر وإغلاق السعودية للمرات التي تربط بينهما .

كما أعلنت المغرب استعدادها للتدخل من أجل حل الأزمة  التي نصاعدت خلال الآونة الأخيرة بين قطر وعدد من الدول العربية، وذلك في حالةإبداء أطراف الأزمة رغبتها في تدخل المغرب.

وأوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية المغربية، أن الملك محمد السادس قام باتصالات موسعة  مع معظم الأطراف، مضيفا أن العاهل المغربي قد دعا كل الأطراف للتريُث والتحلي بالصبر من أجل تخفيف التوتر القائم وتجاوز هذه الأزمة وتسوية الأسباب التي أدت إليها .

مبادرات دولية لحل الأزمة 

نشر قصر الإليزيه بيانًا له اليوم يؤكد فيه أن الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون قام باتصال هاتفي مع الأمير الكويتي الشيخ صباح الأحمد الجابر للبحث في حل الأزمة القطرية مع بعض الدول العربية .

فيما دعت بريطانيا علي لسان وزير خارجيتها بوريس جونسون، الدول المقاطعة لقطر علي تخفيف الحصار العربي لدولة قطر، وعلي البحث عن مخرج للأزمة بين هذه الدول من خلال التفكير في الوساطات المعروضة .

وأعرب جونسون عن قلق بلاده حيال الإجراءات الصارمة التي تتخذها مصر والمملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات تجاه دولة قطر، ودعا جونسون جميع الدول لفعل المزيد من الجهودات تجاه الجماعات المتطرفة والإرهابية .

نجم برشلونة ومنتخب أسبانيا السابق يدعو لحل الأزمة:- 

دعا تشافي هيرنانديز ، لاعب فريق برشلونة ومنتخب أسبانيا السابق ، الدول العربية لفك الحصار المفروض على قطر من الدول الثلاث، قائلًا ”  أتمنى الوصول إلي حل سريع للأزمة القطرية لكي يعيش العالم في سلام دائم، دعونا نستمتع بكرة القدم معا “.

قطر: روسيا وإيران عرضت علينا المساعدة

صرح وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن هناك دولاً كثيرةً عرضت علينا المساعدة أبرز هذه الدول هم روسيا وإيران، مؤكدًا أن الدوحة لا تحتاج إلى تلك المساعدات حتى الأن .

وتابع في تصريحات تليفزيونية له اليوم علي قناة روسيا 24 قائلًا عرضت علينا إيران المساعدة كما فعلت ذلك بعض الدول العربية، كما عرضت علينا روسيا المساعدة في حالة الضرورة، ونحن نستخدم تلك المساعدات الأن من تركيا وغيرها .

وقال محمد بن عبد الرحمن أن الحياة في قطر تسير بشكل طبيعي ولا توجد أي أزمة أو نقص في الاحتياجات الأساسية للمواطنين، مكملًا حديثه أن الدول المقاطعة لنا لم يقدموا لنا أي دلائل حقيقية حتى الأن تثبت صحة التدهور والحصار الذي فرض عليها .

العراق لم ننفق دولار واحدًا من أموال قطر 

صرح رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن العراق ما زالت تحتفظ حتى الأن بملايين الدولارات التي أرسلتها قطر إلى العراق لتحرير أفراد من الأسرة الحاكمة القطرية في العراق، مشيرًا في تصريحات تليفزيونية له علي القناة الرسمية للعراق أن الأموال توجد الأن في المصرف المركزي بمحافظة بغداد وأن اثنين من الأسرة الحاكمة القطرية جاءا ليتحققا من تلك الأموال .

وكانت حكومة العراق أعلنت في وقت سابق من شهر أبريل الماضي، أن بلاده تمكنت من ضبط حقائب بها ملايين الدولارات علي متن طائرة قطرية خاصة، هبطت في بغداد .

وذكرت وكالة الأنباء العالمية رويترز في تقارير منشورة لها في وقت سابق أن جزء من تلك الأموال ذهبت إلي إيران مما كان السبب الرئيسي في غضب المملكة العربية السعودية، وساهم بصورة كبيرة في قطع العلاقات مع قطر .

صحيفة سعودية : بضائع إيرانية مسرطنة تغمر الأسواق القطرية
كشفت صحيفة ” الرياض ” السعودية عن ظهور بعض المنتجات الغذائية الإيرانية في السوق القطري لأول مرة منذ بدء قطع بعض الدول العربية علاقاتها مع قطر ، حيث تم تداول صوراً لموادٍ غذائيةٍ إيرانيةٍ ، عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، لم يعتد القطريون علي مشاهداتها في أسواقهم وذلك بعد بضعة أيامٍ من قطع العلاقات القطرية مع الخليح .
وقالت الصحيفة أن المنتجات الإيرانية معروفة بأنها ملوثة ومسرطنة وشديدة السمية ، إضافة إلي السمعة السيئة التي تلاصق المنتجات الإيرانية علي الصعيد الدولي ، كما أنّ بعض الدول – كما حدث مع العراق سابقاً – قد حذرت من تلك المنتجات ووصفتها بأنها غير صالحة للإستخدام البشري .

 

السعودية تنفي منع القطريين إلي الحج هذا الموسم

نشرت الإدارة العامة لشؤن المسجد الحرام أنه لا صحة لمنع دخول المواطنيين القطريين من المسجد الحرام هذا الموسم، لأداء فريضة الحج أو العمرة، وأكدت أنه منذ اندلاع الأزمة حتي اليوم تم دخول أكثر من 1600 مواطن قطري البيت الحرام، لأدء مناسك العمرة .

وعن الإجراء التي تتخذها السعودية مع المواطنين القطريين قال الرئاسة العامة ” المعتمرون والحجاج من الشعب القطري في قلوب إخوانهم السعوديين من وقت دخولهم المملكة حتي مغادرتهم للمملكة “.

ردود أفعال الدول المقاطعة لقطر 

الإمارات تحذر مواطنيها من التعاطف مع قطر بأي وسيلة ..  والعقوبة 15 عام ! 

قال النائب العام الإماراتي المستشار حمد سيف الشامي ” إن إبداء أي تعاطف مع دولة قطر أو أي إعتراض علي القرارات التي اتخذتها الإمارات العربية المتحدة تجاهها سواء كان ذلك عبر وسائل التواصل الإجتماعي أو أي وسيلة تعبير أخري يعد جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن المؤقت من ثلاثة إلي خمس عشرة سنة وبالغرامة التي لا تقل عن خمسمائة ألف درهم طبقا لقانون العقوبات الإتحادي ، لما يترتب علي تلك االممارسات من الإضرار بمصالح الدولة العليا بالإضافة إلي كونها تخلخل الوحدة الوطنية الإماراتية .

أمير الكويت : من الصعب علينا بعد أن بنينا مجلس التعاون الخليجي أن نرى تلك الخلافات بين أعضائه.

صرح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وفقا لوكالة الأنباء الكويتية أن موقف دول التعاون الخليجي الآن أثناء الخلافات القائمة والتي تؤدي نهايتها إلى عواقب بين أعضائه ، موقف يصعب علينا مشاهدته وخاصتا أننا نحن الجيل الذي وضع أساس مجلس التعاون الخليجي وبنيناه قبل ٣٧ عام.

وأكد قائلا ” لقد عايشت أولى أيام بناء هذا المجلس منذ أربعة عقود ، لذلك هذا الموقف ليس سهلا عليّ كحاكم أن أقف إزاءه صامتا دون حراك ، سأفعل كل ماباستطاعتي للتقريب بين الدول الأعضاء وهذا واجبي لا مجال للتخلي عنه.

وتابع : لن أبخل بصحتي في سبيل إعادة اللحمة الخليجية في ظل تلك الظروف الصعبة القائمة بين قطر والسعودية من جانب وبينها وبين غيرها من الدول العربية من جانب آخرر ،وأي جهود تهون في سبيل إعادة اللحمة الخليجية.

إجراءات صارمة للسعودية ضد كل من يرتدي تيشيرت برشلونة !!

نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن ارتداء تيشرت برشلونة داخل المملكة العربية السعودية يعرض مرتديه لغرامة تصل إلى 120 جنيه استرليني بالإضافة للحبس لمدة تصل إلى 15 عامًا، وذلك بسبب وجود شركة الطيران القطرية علي التيشرت.

وفي سياق متصل أكد فريق برشلونة في تصريح له أن عقد الرعاية الخاصة بالشركة القطرية سوف ينتهي في 30يونيو القادم، وأن علاقته بالشركة القطرية انتهت بشكل رسمي بعد المدة المذكورة سلفًا .

قميص برشلونة
قميص برشلونة العر

مصر تتوسط لعدم إدراج حماس بحركة إرهابية

جزم البعض أن مصر هي من لعبت دورًا رئيسيًا وحاسمًا في خلو حركة حماس من البيان الرباعي الصادر من الرياضة والمنامة وأبو ظبي والقاهرة، حيث قال إياد القرا رئيس تحرير جريدة فلسطين في تصريحات تليفزيونية لقناة روسيا اليوم أن مصر هي من لعبت دورًا كبيرًا لكي لا يتم تصنيفها ضد قوائم الإرهاب .

الفيفا يرد علي استضافة الدوحة لكأس العالم 2022

أكد إنفانيتو رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا أنه غير قلق علي مستقبل استضافة كأس العالم المقرر لعبه في قطر، مضيفًا خلال تصريحات صحفية له بالأمس لموقع سويسري أنه يتابع التطورات السياسية التي تحدث في منطقة الشرق الأوسط، وأنه علي ثقة بأن تعود المنطقة إلى حالة الاستقرار الذي كانت عليه في وقت سابق، وتابع إنفانيتو أن دوره الرئيسي الإهتمام بكرة القدم وأنه علي اتصالات دائمة مع السلطة القطرية ومع المسؤلين عن تنظيم الدوحة لكأس العالم 2022 .

قطر تنشيء خطين ملاحيين جديدين لمواجهة الحصار :-

صرح الرئيس التنفيذي لموانئ قطر عبد الله الخنجي أن دولته ستنشئ خطين ملاحيين جديديين بين ميناء حمد وميناء صحار وصلالة في سلطنة عمان لتعزيز استيراد السلع الغذائية.

وأكد خلال اجتماعه مع ممثلي الشركات المستوردة للمواد الغذائية في اجتماع غرفة تجارة قطر أن أولى السفن العابرة عبر هذين الخطين وصلت يوم السبت ١٠ يونيو ، وشدد على ضرورة تنشيط الحركة على خط النقل البحري المباشر بين ميناء حمد وعاصمة الصين الاقتصادية شنغهاي ضمن خدمة “New Falcon” ،والخط البحري لتحالف “Ocean Alliance”، وأنه ستستغرق الرحلة من 14 إلى 20 يوما، ما سيساهم في تعزيز حركة الاستيراد.

وأوضح أن قطر تعطي حالياً الأولوية للمواد الغذائية في ظل الظروف التي تمر بها من قطع العلاقات والصلات بينها وبين دول الخليج .

وأشار أحد كبار الموردين القطريين للأغذية أحمد الخلف لوكالة الأنباء الألمانيةلوكالة الأنباء الألمانية أن احتجاز الحاويات القطرية في الإمارات يمثل خرقا للقوانين الدولية قائلاً :”ما لم يتم حل مشكلة الحاويات المحتجزة، فسنباشر برفع دعاوى قضائية”.

مؤسس المخابرات القطرية : هناك اتصالات قائمة بشأن إزاحة تميم .. وتنصيب الأمير الجديد خلال أسبوع !

قال اللواء محمود منصور ، أحد مؤسسى جهاز المخابرات العامة القطرية ، إنه قامت مؤخرا عدة اتصالات بين الأسرة القطرية الحاكمة وبين قيادات الدول العربية بشأن تنصيب أمير جديد لقطر وإزاحة الأمير خلف بن حمد ، وذلك بعدما تفاقمت الأزمة القائمة بين قطر وأشقائها العرب .

وأضاف منصور بأن هناك معلومات مؤكدة وردت إليه من ” الدوحة ” بشأن وجود إتصالات قائمة بين الأسرة الحاكمة والقيادات العربية في محاولة منها لتدارك تفاقم المشكلة ومحاولة معالجة تصرفات الأمير تميم التي وصفتها ” بالتصرفات الحمقاء ” .

وأشار منصور إلي  أن الأسرة الحاكمة قد قامت بطرح 4 أسماء لخلافة الأمير ” تميم ” موضحاً بأن تلك الأسماء المرشحة قد لاقت قبولاً واستحساناً عربياً ودولياً .

المزيد من :-

اخبار تركيا اليوم 

اخبار فرنسا اليوم 

اخبار فلسطين

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد ناجي

صحفي متخصص بالشأن السياسي والرياضي وأعمل كمصور صحفي وجرافكيس ومونتير وويب ديزاينر وفي مجال التسويق الإلكتروني ورئيس مجلس ( إدارة - تحرير ) موقع المبدأ . [email protected] 01114786442

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.