الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / وليد أحمدى يعد الكبد الدهنى زيادة في حجم الدهون بالكبد

وليد أحمدى يعد الكبد الدهنى زيادة في حجم الدهون بالكبد

سحر مصطفى

قال الدكتور وليد أحمدى أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الزقازيق، إن الكبد الدهنى يعد زيادة في حجم الدهون بالكبد بنسبة أكبر من 5 % من وزن الكبد.

وأوضح أن 80 % من الحالات يعتبر كبد دهنى حميد، بمعنى أنه غير مرافق لزيادة فى إنزيمات الكبد، مضيفًا أن دهون الكبد سواء كانت مرافقة لزيادة في إنزيمات الكبد أو غير مرافقة لذلك، فيجب العلم بسبب ارتفاع دهون الكبد، لافتًا إلى أهمية نقص الوزن تدريجيًا، لأن السمنة تعد واحدة من مسببات دهون الكبد.

وبين أنه لابد من نقص الوزن تدريجيًا، وليس مرة واحدة، حتى لا تتراكم الدهون بالكبد، ولا يرتفع معدل تكوين حصوات المرارة، ولابد من أن يضم طعامنا نسبة قليلة من الدهون للابتعاد عن تكوين حصوات بالمرارة.

وذكر أن مرض السكر يعد أحد مسببات دهون الكبد، مبينًا أن دهون الكبد تجعل الكبد فاتح اللون، لافتًا إلى أن فيروس سى يعتبر أيضًا أحد مسببات دهون الكبد، فيجب علاج فيروس سى حتى يتم التخلص منها، ويوجد أسباب أخرى غير معلومة تسبب الإصابة بالكبد الدهنى .

وأضاف أن مريض متلازمة اكس أو سندروم اكس يعانى من تراكم الدهون فى منطقة الخصر، وزيادة فى مستوى دهون الدم، وهو بحاجة إلى رجيم ونظام رياضى، وهذا مهم جدًا بالإضافة لتناول الخضراوات والفواكه الطازجة، مشيرًا إلى أن علاج هذا المريض يتم بممارسة الرياضة، مضيفًا أن 75 % من الحالات المصابة بدهون الكبد تكون حالات بسيطة، وربع الحالات يجب أن نهتم فيها بفيروس سى، والسكر، وبإنزيمات الكبد، والسمنة.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن سحر مصطفي

طالبة في جامعة الأزهر، وصحفية متدربة في قسم أخبار العالم بموقع المبدأ. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.