الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / Webmd تحدث الغيبوبة نتيجة إصابة في الدماغ

Webmd تحدث الغيبوبة نتيجة إصابة في الدماغ

سحر مصطفى

تعتبر الغيبوبة حالة طويلة من الدخول فى اللاوعي، وأثناء حدوثها يعجز الشخص عن الأستجابة لما حوله، فيزال الشخص على قيد الحياة إلا أنه يبدو نائم، وتختلف مدتها من حالة إلى أخرى، وتوجد أسباب مختلفة لحدوثها.

طبقًا لموقع webmd الطبى، تحدث الغيبوبة نتيجة إصابة في الدماغ، وقد تكون هذه الإصابة نتيجة زيادة الضغط، والنزيف، وفقدان الأكسجين، أو تراكم السموم، وقد تكون الإصابة مؤقتة أو دائمة، وترتبط أكثر من 50٪ من نسب حدوث الغيبوبة بصدمات الرأس أو اضطرابات في الجهاز الدموي في الدماغ.

يوجد مجموهة من المشكلات الصحية التى تحدث الغيبوبة، وهى:

السكتة الدماغية:

عندما لا يوجد تدفق للدم لجزء كبير من جذع الدماغ أو فقدان للدم يصاحبه تورم، قد يحدث غيبوبة.

التورم:

تورم في أنسجة المخ قد يحدث في بعض الأوقات بسبب نقص الأكسجين، وعدم التوازن المتعلق بالكهرباء، أو اضطراب الهرمونات قد يحدث تورم.

الصدمات:

إصابات الرأس قد تتسبب في تضخم المخ  أو النزيف، وعندما يتضخم الدماغ بسبب الصدمة، قد تؤذى جزء في الدماغ المسؤول عن الإثارة والوعي.

النزيف:

النزيف في طبقات الدماغ قد يحدث غيبوبة بسبب تورم وضغط على الجانب المصاب من الدماغ، يحدث هذا الضغط أضرارا في الدماغ و الرأس، وارتفاع ضغط الدم، وتمدد الأوعية الدموية الدماغية.

الحرمان من الأكسجين:

عند حدوث السكتة القلبية التى تحدث قطع مفاجئ من تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، وبعد الإنعاش القلبي الرئوي، أحيانًا يحدث للناجين من السكتة القلبية غيبوبة، وقد يحدث أيضا عند الغرق أو الاختناق.

نوبات الصرع:

نادرًا ما تنتج نوبة واحدة غيبوبة، ولكن النوبات المتكررة والمستمرة، قد تمنع الدماغ من التعافي بين النوبات الصرعية، وهذا يسبب فقدان الوعي والغيبوبة لمدة طويلة.

العدوى:

قد تحدث غيبوبة نتيجة التهابات الجهاز العصبي المركزي، مثل التهاب السحايا أو التهاب الدماغ.

نسبة السكر في الدم:

قد تحدث غيبوبة عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة، ونقص السكر في الدم، وقد يحدث غيبوبة.

السموم:

قد تتراكم المواد الموجودة عادة في الجسم إلى مستويات سامة، فى حالة فشل الجسم في التخلص منها بشكل صحيح، مثل: الأمونيا نتيجة أمراض الكبد، وثاني أكسيد الكربون من الإصابة بالربو الحاد، أو اليوريا من الفشل الكلوي، والمخدرات والكحول بمقدار كبير، وقد تعطل عمل الخلايا العصبية في الدماغ.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن سحر مصطفي

طالبة في جامعة الأزهر، وصحفية متدربة في قسم أخبار العالم بموقع المبدأ. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.