الرئيسية / اخبار الشرق الاوسط / تعرف على ولى العهد السعودي الجديد محمد بن سلمان أو كما يُعرف “برجل كل شئ”

تعرف على ولى العهد السعودي الجديد محمد بن سلمان أو كما يُعرف “برجل كل شئ”

كتبت: الشيماء أحمد 

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ،فجر يوم الأربعاء قرارًا ملكيا بإعفاء ولي العهد الأمير محمد بن نايف من منصبه وتعيين ابنه محمد بن سلمان ولي للعهد .

فمن هو الأمير الشاب محمد بن سلمان أو كما يعرف ” رجل كل شئ ” ؟

_ ولد ابن ال31 عامًا في 31 من أغسطس عام 1985 ،تلقى تعليمه في مدارس الرياض وحصل على بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود بترتيب الثاني على دفعته .

_بدأ الأمير الشاب مشواره السياسي منذ عام 2007 حين عُين مستشارًا متفرغًا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء ،وفي 2009 ُُُُُُُُُ أُختير مستشارًا لوالده الذي كان أميرًا للعاصمة الرياض أنذاك .

_وعندما أصبح الأمير سلمان بن عبدالعزيز وليًا للعهد تم تنصيب محمد بن سلمان مشرف على مكتب ولى العهد، وفي عام 2013 عُين رئيسًا لديوان ولي العهد ومستشارًا خاصًا لوالده بمرتبة وزير .

_وشغل في عام 2014 منصب وزير الدولة في مجلس الوزراء، ثم تولى رئاسة الديوان الملكي لعدة أشهر بعد مبايعة والده ملكًا للسعودية، إلا أن أصبح وزير الدفاع في يناير 2015، وفي إبريل من نفس العام أُختير الأمير الشاب ليلقب بولي ولي العهد إلا أن أصبح ولي عهد المملكة في يونيو 2017 .

_وخلال ذلك المشوار الطويل شغل الأمير الشاب العديد من المناصب منها نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية ورئيس مجلس إدارة صندوق الإستثمارات العامة ،هذا ويعتبر ولى العهد القيادي الاقتصادي في مشروع رؤية المملكة 2030 وبرنامج الدخول الإقتصادي.

_ وبدوره كوزيرًا للدفاع أشرف على العملية العسكرية التي أطلقتها  السعودية ضد الحوثيين في اليمن وعرفت ب”عاصفة الحزم” ، هذا وأنشأ مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية ، كل هذا و يشغل الأمير الشاب رئاسة مجلس إدارة عدد من الشركات التجارية.

ومن هذا المنطلق وصفه الدبلوماسيين بأنه “رجل كل شئ ” وأصبح الشخصية ذات النفوذ الأكبر في المملكة ، هذا واختارته مجلة السياسة الخارجية الأميركية “فورين بوليسي“، في قائمة القادة الأكثر تأثيراً في العالم، ضمن قائمتها السنوية لأهم 100 مفكِّر في العالم للعام 2015، ووضعت القائمة الأمير الشاب في التصنيف الأهم، وهي الشخصيات الأكثر تأثيراً في صناعة القرار في العالم.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن الشيماء أحمد

أتلقى تعليمي الجامعي بقسم الإذاعة والتلفزيون؛ إعلام الأزهر .. صحفية متخصصة في الشأن المصري .. أكتب لأني أؤمن بقوة الكلمات وقدرتها على ايصال المشاعر والتعبير عن الذات، أحيانًا أكتب بشغفٍ بالغ وأحيانًا ببؤس شديد، لكن الثابت الوحيد أني لأزال أؤمنُ بقوة الكلمات.. أتمنى لكم قراءةٌ ممتعة ^^ [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.