الرئيسية / اخبار العالم / أمريكا في الطريق إلي فرض عقوبات روسية جديدة.. وبوتين يعلق “وقاحة.. وسنرد عليها”

أمريكا في الطريق إلي فرض عقوبات روسية جديدة.. وبوتين يعلق “وقاحة.. وسنرد عليها”

محمد عثمان – قال فلاديمير بوتين الرئيس الروسي، الأمس الخميس، 27 يوليو/تموز، أن موسكو ستضطر للرد علي واشنطن في مرحلةٍ ما، وذلك إذا ما أقدمت علي فرض عقوباتٍ جديدة غير قانونية علي بلاده، واصفًا الممارسات الأمريكية بـ”الفظة والمبالغ فيها“.

وأكد الرئيس الروسي أيضًا أن روسيا مُلتزمة بالصبر وضبط النفس، في مواجهة التصرفات الأمريكية، ولكن في مرحلةٍ ما، ستكون مُضطرة للرد علي”وقاحة الولايات المُتحدة“، علي حد وصفه.

جاء ذلك التعقيب من بوتين، بعد أن صوت أغلبية أعضاء مجلس النواب الأمريكي لصالح فرض عقوباتٍ جديدة علي روسيا، مُجبرين ترامب الرئيسَ الأمريكي علي الحصول علي إذنهم أولاً، قبل تخفيف أي عقوباتٍ عن روسيا.

وأشار مسؤول بارز بالبيتِ الأبيض إن ترامب ربما يستخدم حقه في النقض لمنع المشروع، سعيًا لاتفاق أكثر صرامة، بيد أن العقوبات ما زالت بحاجة إلى إقرار مجلس الشيوخ وتصديق ترامب.

لكن بوتين أعلن أن رد بلاده يتوقف علي المسودة النهائية لمشروع قانون العقوبات المُقترحة، وكان قد نفى مراراً وتكراراً التدخل الروسي في الإنتخابات الأمريكية، والتي جرت العام الماضي.

وفي مؤتمرٍ صحفيّ مُشترك بين روسيا وفنلندا، قال بوتين :”وكما تعلمون، فنحن نُمارس ضبط النفس والصبر، ولكن في لحظةٍ ما، سنكون مُضطرين للرد، إنه لشئٌ مُستحيل أن نتحمل كُلَ هذه الفظاظة تجاه بلادنا“.

وتابع :”متى سنرد ؟ وماذا سيكون الرد؟ يعتمد كل هذا علي النُسخة النهائية من مشروع قانون العقوبات الجديد الذي يُناقش حاليًا في مجلس لشيوخِ الأمريكي“.

وتحدث الرئيس الروسيّ أيضًا عن خلافٍ دبلوماسيّ قائم بين موسكو وواشنطن، كان قد بدأ في ديسمبر الماضي، عندما حجز الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، مُجمعٌ دبلوماسيّ روسي، في أمريكا، وطرد 35 دبلوماسيًا روسيًا.

وعلق بوتين :”إن هذا يتخطي كُلَ الحدودِ المعقولة، والآن يفرضُ علينا تلك العقوبات!، إنها حتي غيرُ قانونية بالمرة، طبقًا لاتفاقيات القانون الدولي“.

ووصف الرئيس الروسي، العقوبات الأمريكية بأنها “مُثيرة للسخرية بشدة“، وكأنها مُحاولة أمريكية لتستغل “ميزتها المكانية، لتحمي مصالحها الاقتصادية علي حسب حلفائها“.

وأكد أيضًا أن التحقيقات اتي تجريها واشنطن في التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية ما هو إلا عرضٌ من أعراض “الهيستيريا المُناهضة روسيا” في الولاياتِ المُتحدة.

وأكمل :”إنه لمن المُحزن أن يتم التضحية بالعلاقات الأمريكية الروسية، لكي تُحل قضية سياسية داخل الولاياتِ المُتحدة، هذا مؤسف، لأنه إذا عملنا معًا سنتمكن من حل أكثر المُكشلات حدة التي تُقلق الشعبي الروسي والأمريكي، وذلك بصورةٍ مُشتركة، وبأكثر فعالية“.

وأضاف أن موسكو تمتلك الكثير من الأصدقاء في الولاياتٍ المُتحدة، وتأمل بأن يتم تصحيح الموقف ذاته في يومٍ ما.

اقرأ أيضًا – 

اخر اخبار امريكا اليوم

يتوعد الأسد.. لن يُفلتَ بجرائمه، ويهاجم حزب الله.. تعرف علي أخر تهديدات ترامب

“بوتين”: واقعية الموقف الأمريكى الطارئة سببًا لتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار جنوب سوريا

بالفيديو ||بوتين وذات الرداء الأحمر.. إمرأة غامضة تُشعل مواقع التواصل الإجتماعي، فمن هي ؟!

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.