الرئيسية / أخبار الفن والفنانين / وفاة الكاتب الصحفي المغربي “عبدالكريم غلاب” عن 98عامًا

وفاة الكاتب الصحفي المغربي “عبدالكريم غلاب” عن 98عامًا

عمر عبد العزيز

أعلنت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الروائي والكاتب الصحفي عبدالكريم غلاب توفي مساء أمس الأحد 13 أغسطس عن عمر يناهز 98 عامًا.

أضافت الوكالة اليوم الإثنين إن الراحل”، كان من أبرز الرجال المدافعين عن القضية الوطنية منذ فجر الحركة الوطنية كما له العديد من الأعمال الصحفية والفكرية التي أغنت المكتبة العربية.

ولد المؤرخ “غلاب” عام 1919 بمدينة “فاس”، وتلقى بداية تعليمه داخل إحدى الكتاتيب الخاصة بتعلم القرأن ثم انتقل إلى مدرسة سيدي بني فاس وأكمل علومه المتوسطة والثانوية، وبعدها ذهب إلى مصر والتحق بكلية الأداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية وتخرج منها عام 1944.

بدأ العمل بمهنة الصحافة 1948 وتولى منصب رئاسة تحرير مجلة”رسالة العرب ومجلة “العلم” كما ساهم في تأسيس اتحاد كتاب المغرب وتولى رئاسة الاتحاد من عام 1962إلى 1976.

ومن أبرز أعماله الصحفية والفكرية والأدبية التي تركها، “الاستقلالية، عقيدة ومذهب وبرنامج،” و”الفكر التقدمي فى الأيدلوجيا التعادلية”، كما أصدر روايات منها” سبعة أبواب، دفنا الماضى، المعلم علي”.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد ناجي

صحفي متخصص بالشأن السياسي والرياضي وأعمل كمصور صحفي وجرافكيس ومونتير وويب ديزاينر وفي مجال التسويق الإلكتروني ورئيس مجلس ( إدارة - تحرير ) موقع المبدأ . [email protected] 01114786442

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.