الرئيسية / اخبار العالم / أول مكالمة هاتفية للسيسي من ترامب.. تفاصيل ما دار بينهم بعد توقف المساعدات الأمريكية

أول مكالمة هاتفية للسيسي من ترامب.. تفاصيل ما دار بينهم بعد توقف المساعدات الأمريكية

محمد عثمان – تلقى عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصريّ، مُكالمة هاتفية من نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، بالأمس، الخميس 24 أغسطس 2017، عبر فيها عن رغبته في تجاوز العقبات والتعاون بين البلدين، وذلك بعد عدة أيام من منع بعض المساعدات المالية لمصر.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان، صدر في وقتٍ مُتأخر بالأمس، الخميس، أن “الرئيس عبدالفتاح السيسي قد تلقي مُكالمة هاتفية مساء اليوم -الخميس-، من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد فيها على قوة العلاقات الثنائية بين القاهرة وواشنطن، وعبر عن حرصه في تجاوز أي عقبات، وتطوير العلاقات“.

وكانت الولايات المُتحدة الأمريكية قررت منع مصر من مُساعداتٍ تبلغ قيمتها 95.7 مليون دولار، وأجلت أيضًا صرف 195 مليون دولار أخرى، بسبب عدم احترامها لحقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية، وفقًا لرويترز، نقلاً عن مصادر أمريكية مُطلعة.

وباعتبار مصر شريك مُهم لأمريكا بالشرق الأوسط، وتحكمها في قناة السويس وحدودها مع إسرائيل، تحصل على مُساعداتٍ مالية بقيمة 1.3 مليار دولار سنوياً.

وانتقدت مصر قرار منع المُساعدات، حيث قالت وزارة الخارجية المصرية، الأربعاء، أن ذلك القرار يعكس سوء تقدير، وستكون له تداعياتٍ سلبية لتحقيق المصالح المُشتركة بين البلدين.

وكان السيسي و وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قد التقوا جاريد كوشنر، زوج ابنة ترامب، وأحد أقرب مُستشاريه، الأربعاء، في القاهرة، ولكن لم يتم التطرق إلي موضوع المُساعدات.

اقرأ أيضًا –

ترامب: “الجيش الأمريكى جاهز ومتأهب للتعامل مع كوريا الشمالية”

ترامب يبعث صهره للشرق اﻷوسط للسلام  – اخر اخبار العالم

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.