الرئيسية / اخبار العالم / إعصار ضخم يضرب تكساس.. وترامب يزورها غدًا في أول تحدي “داخلي” له
اعصار هارفي

إعصار ضخم يضرب تكساس.. وترامب يزورها غدًا في أول تحدي “داخلي” له

محمد عثمان – يتوجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، غدًا الثُلاثاء، 29 أغسطس 2017، إلي تكساس، والتي اجتاحها إعصارٌ عنيف، تسبب في فيضاناتٍ هائلة لم تشهدها الولاية قبلًا، وتوقعت الهيئة الوطنية للأحوال الجوية هطول أمطارٍ أكثر من تلك التي هطلت، بالإضافة إلي “فيضاناتٍ كارثية” بالولاية.

جاء ذلك وفقًا للبيت الأبيض، حيث قالت سارة ساندرز المُتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية إن”ترامب سيتوجه إلي تكساس يوم الثلاثاء، وسيتم تنسيق الأمور اللوجستية مع الولاية والمسؤولين المحليين“.

    اعصار هارفي يُغلق حركة المرور نهائيًا في الشوارع الرئيسية

وصرح حاكم ولاية تكساس لشبكة التلفزيون الأمريكية MSNBC :”سيري ترامب بنفسه الدمار الكامل الذي حدث” وأكد علي أن الولاية “تحتاج إلي وقت طويل لإعادة الإعمار وإصلاح الدمار“.

وكان ترامب قد أكد قُبيلَ تصريحِ البيت الأبيض أنه لن يذهب إلي تكساس إلا بعد تَأكده من أن الزيارة لن تتسبب بتعطيل عملياتِ الإنقاذ، في حين أكد أبوت أن الزيارة ستتم في مكان آمن، خارج نطاقِ العاصفة.

وفي سلسلةٍ من التغريدات علي تويتر، قال ترامب بشأن الحادثة أنها أول تحدٍ داخلي حقيقي بالنسبة له، مُنذ أن تسلم منصبه، وقال أنه يجب “أن يتم التركيز علي حياة المواطنين والسلامة“.

وتحدثت الهيئة الوطنية للأحوال الجوية عن “اضطراباتٍ جوية غيرِ مسبوقة“، فضلًا عن عواقب غيرِ مسبوقة، قد تصل إلي أبعد مما شُوهد حتي الآن.

الإعصار حاصر المدينة

texas
     الإعصار يحول شوارع هيوستون إلى أنهار

تسبب إعصار “هارفي” بفيضاناتٍ هائلة في هيوستن، كبرى مدن ولاية تكساس، أدت إلي عزلها تمامًا، حيثُ أُغلقت المطارات والطرق الرئيسية، وصعد سكانها إلي الأسطح هربًا من المياه التي غمرت المدينة.

وأُغلق مَطاران في هيوستن، وأخليت أحد أضخم المُستشفيات في المدينة، بينما خرجت محطة تلفزيونية محلية عن الخدمة.

وعلقَ مطار جورج بوش الدولي، أكبر مطار في هيوستن، جميعَ رَحالاته التجارية، بعد أن ملأت المياه كل الطرق المؤدية إليه، في حين علق مطار هوبي الدولي، ثاني أكبر مطار في المدينة، جميعَ رحلاته، بسبب “المياه التي في مدارجه“.

وأُخليت أكبر مُستشفي في المدينة بسبب توقف إمداد الكهرباء، بحسب القاضي أد إيميت مسؤول منطقة هيوستن.

مستشفي “بن توب” الذي تضم نحو 500 سرير، قال أنه “يجري إخلاء المرضى أولاً بأول، بحسب حالاتهم، حيث سيُنقلون إلي مناطق مُختلفة حول المدينة“.

وقلب إعصار هارفي شوارع المدينة التي يقطنها نحو 2,3 مليون نسمة، وتعتبر قلب صناعة النفط الأمريكي، إلي أنهار، ودعت أجهزة الطوارئ السكان إلي الصعود إلي أسطح المنازل والمناطق المُرتفعة، لكي تتمكن مروحيات الإنقاذ من الوصول إليهم.

لم يحدث من قبل!

     صورة من الأقمار الصناعية توضح قوة الإعصار علي تكساس

وقالت خدمة الأرصاد الجوية علي موقع التواصل الإجتماعي، تويتر، أن الإعصار “غير مسبوق“، وكل تأثيراته لم يكن لها مثيلٌ في السابق، وتتجاوز كل ما تم مُشهادته قبل الآن.

ودعت السُكان إلي الامتثال إلي تعليماتِ المسؤولين لضمان سلامتهم، في حين فتحت هيوستن الأبواب للمواطنين الفارين من بيوتهم، بينما نصحهم حاكم الولاية بعدم ترك منازلهم و الإتصال بخدمة الطوارئ، إلا إذا واجهوا وضعًا مُهددًا لحياتهم.

وارتفع منسوب الأمطار أكثر من 60 سم في مدينتي هيوستن وغالفستو، وذلك في ال24 ساعة الأولى من بدء الإعصار، بحسب الأرصاد الجوية.

texas
أشخاص يسيرون في الشوارع التي تحولت إلي أنهار..              وعزتها المراكب واللنشات

ويَتوقع مركز الأرصاد أن تسوء الفيضانات أكثر، ليصبح إعصار هارفي أقوى إعصار يضرب الولاياتِ المُتحدة الأمريكية منذ عام 2005.

وتسبب الفيضان في تدمير أسقف بعض المنازل، وترك مئات الألاف من السكان علي سواحل تكساس في الظلام، هناك حيث تقع أهم مصافي النفط في تكساس.

وتعد منطقة ساحل تكساس من المنطقة التي تنمو بشكل سريع، فمنذ العام 1999 انتقل ما يقرب من 1,5 مليون شخص للعيش هناك.

 إنتاج النفط توقف

Related image
  إحدى حاويات النفط المُتضضررة بسبب إعصار هارفي

وكانت السُلطات الأمريكية قد أعلنت أن حوالي 22% من إنتاج النفط بخليج المكسيك قد تتوقف منذ يوم الجمعة الماضية، أي ما يعادل 375 برميل في اليوم.

إلا أن أبوت قد أكد أن صناعة النفط مُستعد جيدًا لتلك الكوارث.

وقال :”تمكن العاملون من السيطرة على المُنشآت، ويستطيعون العودة سريعًا إلي الإنتاج المُعتاد“، وتوقع تأخرًا “لمُدة أسبوع أو أسبوعين“.

 

القوارب المطاطية تنتشر

وانتشرت قوات الحرس الوطني ليلاً في المدينة، للمُساعدة في عمليات الإنقاذ.

texas

ونجحت قوات خفر السواحل في إنقاذ ما يقرب من 100 شخص، عبر الجو، وشاركت 20 مروحية في عمليات الإنقاذ.

وشاركت قوارب في 1500 عملية إنقاذ أخرى.

واستخدم سكان وأطفالهم قوارب مطاطية وعوامات، في الشوارع الغارقة بالمياه.

وصرح مسؤول في الوكالة الفدرالية للحالات الطارئة :”لن ننهض من تلك الكارثة قبل سنوات“.

Image result for texas harvi

وقال حاكم ولاية تكساس لشبكة فوكس نيوز الإخبارية :”أنه من المبكر جدًا إعطاء حصيلة للخسائر البشرية، فالمياه تُغطي مناطق بأكملها ولا يمكن الوصول إليها، ولكن حصيلة الخسائر تصل إلي مليارات الدولارات“.

وقال رئيس بلدية هيوستن سيلفستر تيرنر :”لا تتصوروا أن العاصفة انتهت، حتى إذا ساد بعض الهدوء اليوم” ناصحًا السُكان بالبقاء في منازلهم، أو على الأسطح إذا أمكن إلي أن تصل المُساعدات.

وأشار المركز الوطني للأعاصير في أخر بيانٍ له أن ما بين 38 و63 سنتم من الأمطار من المتوقع أنها ستهطل حتى الخميس المقبل.

اقرأ أيضًا –

انخفاض في المخزونات الأمريكية مع ارتفاع أسعار النفط

استقالة نائب مُساعد ترامب.. والسبب “لآ يعجبه الوضع الحالي للإدارة”

اخر اخبار دونالد ترامب – اخبار العالم

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.