الرئيسية / اخبار العالم / مجلس الأمن:”لم تترك لنا خيارًا”.. وترامب:”الأمر سيرجع للبنتاجون إذا لم يخضعوا”

مجلس الأمن:”لم تترك لنا خيارًا”.. وترامب:”الأمر سيرجع للبنتاجون إذا لم يخضعوا”

محمد عثمان – قالت سفيرة واشنطن لدى الأمم المُتحدة، نيكي هيلي، يوم الأمس، الأحد 17 سبتمبر 2017، أن الخيارات المُتاحة لمجلس الأمن لاحتواء برنامج الصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية، قد نفذت، وأن بلادها قد تضطر لتمرير القضية لوزارة الدفاع.

وفي مُقابلة مع شبكة التلفزيون الإخبارية الأمريكية “سي.إن.إن“، قالت هيلي :”استنفدنا جميع الخيارات التي يمكن اللجوء إليها في تلك المرحلة إلي مجلس الأمن” وعبرت عن سعادتها الشديدة من أن تسلم ملف كوريا الشمالية إلي وزير الدفاع جيمس ماتيس.

وبحسب تصريحات هيلي، فإن الولايات المُتحدة لم تتراجع أبدًا عن تهديداتها باللجوء إلى عملٍ عسكري ضد بيونغ يانغ، في وقتٍ يتوافد فيه رؤساء العالم إلي مقر الأمم المتحدة في نيويورك، ليشاركوا في اجتماعات الجمعية العامة هذا الأسبوع.

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت صاروخًا الخميس الماضي، مر من فوق رؤوس اليابانيين، ليسقط في المُحيط الهادئ، في تحدٍ لعقوباتِ مجلس الأمن، التي قوضت صادرات كوريا الشمالية.

وسابقًا دعا ترامب الصين إلي “بذل مزيدٍ من الجهد” في قضية كوريا الشمالية، ودعته مؤخرًا إلي الكف عن إصدار تهديداتٍ جديدة موجهة لكوريا الشمالية.

وقالت هيلي في إشارة إلي تهديد ترامب، والذي قال فيه الشهر الماضي مُخاطبًا بيونغ يانغ، أن أي تهديدٍ آخر قُبالة السواحل سيواجه “بالنار والغضب“، قالت السفيرة :”لم يكن تهديدًا أجوف“.

وأكملت هيلي :”إذا واصلت كوريا الشمالية سلوكها الطائش، وإذا اضطرت واشنطن إلي الدفاع عن نفسها وعن حلفائها بأي شكل، فإن كوريا الشمالية ستدمر كليًا،  العالم أجمع  يعلم بهذا، ولكن لا نريد ذلك، لآ أحد يُريد الحرب“.

وتابعت:”نُحاول استخدام الخيارات الأخرى المُتاحة لدينا، ولكن يوجد الكثير من الخيارات العسكرية المُتاحة على الطاولة“.

ومنذ تولي كيم جونغ أون مقاليد الحكم، سرعت بيونغ يانغ من تجاربها النووية، وتقوم بتطوير صواريخها الباليستية لتكون قادرة على استهداف الولاياتِ المُتحدة الأمريكية بصاروخٍ قادر على حمل رأس نووي.

وقالت بيونغ يانغ يوم السبت الماضي، أنها تهدف لتحقيق توازنٍ في القوى العسكرية مع واشنطن، من خلال امتلاكها لصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية.

اقرأ أيضًا –

هل قلصت الولايات المُتحدة مُساعدات مصر المالية بسبب كوريا الشمالية ؟

كوريا الشمالية تهدد واشنطن بالتعرض لأشد الآلام إثر فرض الأمم المتحدة عقوبات جديدة

وحيد ومثابر وطموح ويعشق كُرة السلة.. حياة زعيم كوريا الشمالية في الصغر تكشفها “التايمز”

Share on FacebookPin on PinterestShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.