الرئيسية / اخبار العالم / ترامب في الأمم المُتحدة:” لو لم يتراجع ‘كيم’ سنضطر لتدمير بلاده”.. وإيران “مارقة ودكتاتورية فاسدة”

ترامب في الأمم المُتحدة:” لو لم يتراجع ‘كيم’ سنضطر لتدمير بلاده”.. وإيران “مارقة ودكتاتورية فاسدة”

محمد عثمان – هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال كلمته التي آلقاها على الجمعية العامة للأمم المتحدة، كوريا الشمالية، مشيرًا بأن بلاده ستضطر لتدمير كوريا الشمالية “بالكامل” إذا لم تتراجع بيونغ يانغ عن تحدياتها، وسخر من الرئيس الكوري كيم جونغ أون، واصفًا إياه بأنه “رجلَ صورايخ“بمُهمةٍ انتحارية.

وصدرت الهمهمات في قاعة الجمعية العامة للأمم المُتحدة عندما حذر ترامب كوريا الشمالية، التي سببت قلقًا على مستوى العالم من تجاربها النووية، وقال ترامب : “إذا لم تتراجع بيونغ يانغ فلن يكون هناك خيارٌ أخر سوى تدميرها بالكامل“.

وقال ترامب كلمته الشهيرة :”أمريكا أولاً” وأكد على أن الجيش الأمريكي سيكون “في أقوي أوقاته“، وهاجم بيونغ يانغ :”تحلت الولايات المُتحدة بالصبر، ولدينا القوة، وإذا ما اضطررنا للدفاع عن أنفسنا أو عن حلفائنا، فلن يكون أمامنا خيارٌ سوى تدمير كوريا الشمالية بالكامل” ووصف نظام كيم جونغ أون بـ“الفاسد والشرير“، معتبرًا “أنه يقوم بعمل انتحاري له ولنظامه“.

وحذر ترامب أيضًا “الدول التي لم توقف التبادل التجاري فحسب، بل تقوم بتبادل السلاح وتوفر دعمًا ماليًا لدولة تهدد بإغراق العالم في صراعٍ نووي“.

وأكمل :”طالما أنا رئيسٌ للولايات المُتحدة الأمريكية سأدافع عن مصالح أمريكا وأضعها قبل أي مصلحةٍ أخرى، ومع وفائها بالتزاماتها إزاء دولٍ أخرى، نعلم أنه من مصلحة جميع دول العالم أن تسعى إلى مستقبل يعيش فيه الكل بسيادته ومزدهر وآمنًا“.

إيران .. الديكتاتورية الفاسدة

في مؤشر يدل على نيته عن إلغاء الإتفاق النووي الإيراني، ندد الرئيس الأمريكي بـ”الدول المارقة“، وقال أنها تُشكل تهديدًا خطيرًا على العالم، ووصفها بأنها “دولة ديكتاتورية فاسدة“و”دولة مارقة“، ووصف الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى بأنه “معيب“.

هذا وقد وعدَ ترامب أيضًا، من على منصة الأمم المُتحدة، الثلاثاء، بالقضاء على “الإرهاب الإسلامي المُتطرف“، داعيًا الدول المسؤولة إلى “العمل معًا لمواجهة الإرهابيين، والتطرف الإسلامي الذي يسيرهم”.. “سنوقف الإرهاب الإسلامي المُتطرف، فلا يُمكننا أن نسمح له بأن يُمزق بلادنا، والفعل، يمزق العالم أجمع“.

وأكمل ترامب :”يجب علينا القضاء على الملاذات الآمنة للإرهابيين، وماركزهم وطرق عبورهم، ومصادر تمويلهم، وكل شكلٍ من أشكال الدعم الأيديولوجي الدنيء والشرير“.

وتابع:”يجب علينا أن نطردهم من بلادنا، حان الوقت لفضح ومحاسبة الدول التي تدعم الإرهاب وتموله، كالقاعدة وحزب الله وطالبان، وجماعاتٍ أخرى، تذبح الناس أبرياء“.

ومن الملفت أن ترامب إستعمل كلمة “الإرهاب الإسلامي المُتطرف، الذي كان قد تجنب استعمالها في الآونة الأخيرة بسبب إثارتها لغضب الكثير من الدول الإسلامية الحليفة للولاياتِ المُتحدة، وتجنبها فى خطاباتٍ كثيرة مؤخرًا، أبرزها الخطاب الذي عرضَ فيه استراتيجيته في أفغانستان“.

وقال أيضًا : “تقوم أمريكا بأكثر من مجرد كلام عن القيم المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، دفع مواطنونا الثمن الأغلى للدفاع عن حريتنا وحرية دولٍ كثيرة ممثلة لهذه القاعدة العظيمة“.

وحذر ترامب أعداء أمريكا، قائلاً بأن الجيش الأمريكي سيصبح قريبًا أقوي من أي وقتٍ مضي.

اقرأ أيضًا :-

أمام الأمم المُتحدة.. ماكرون يدين “التطهير العرقي” لمسلمي الروهينجا .. وعن الأسد:”مجرم ويجب أن يحاسب”

مجلس الأمن:”لم تترك لنا خيارًا”.. وترامب:”الأمر سيرجع للبنتاجون إذا لم يخضعوا”

“ستدفع ثمن الجدار.. ولو سدادٍ آجل” أخر تصريحات ترامب بشأن جدار الميكسيك

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.