الرئيسية / اخبار الشرق الاوسط / استفتاء كردستان يمهد الطريق لإقامة دولة حلم بها الأكراد منذ أكثر من قرن

استفتاء كردستان يمهد الطريق لإقامة دولة حلم بها الأكراد منذ أكثر من قرن

أكد وزير الجمارك والتجارة التركي، عدم صحة الأنباء التي تحدثت عن إغلاق معبر خابور الحدودي مع كردستان العراق، وفقًا لما ذكرته وكالة الأناضول.

ونقلت وكالة رويترز عن وسائل إعلام تركية، أن أنقرة أغلقت المعبر الحدودي خابور مع كردستان العراق، وجاء ذلك توافقًا مع استفتاء الاستقلال الذي يشهده الإقليم، اليوم الاثنين.

والجدير بالذكر، أن أنقرة ذكرت من قبل أنها ستتخذ إجراءات جدية ضد الإقليم، عند إجراء الاستفتاء.

وقالت وزارة الخارجية التركية، أنها سوف تتحرك إذا تسبب الاستفتاء في حدوث أفعال تهدد أمن تركيا القومي، كما اعتبرت نتائج هذا الاستفتاء باطلة، ودعت رعاياها في الإقليم لتركه في أسرع وقت.

أكدت الخارجية على موقف تركيا، بأنها ستتخذ جميع الإجراءات في ظل الصلاحيات التي يمنحها القانون الدولي والبرلمان التركي، في حالة تعرض أمنها القومي للخطر إثر استغلال الإرهابيين وعناصر متطرفة للوضع الذي سينتج بعد الاستفتاء في الإقليم، أو أي تهديد لأمنها القومي، في العراق.

وأعلن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، من قبل إغلاق المجال الجوي أمام إقليم كردستان، مشيرًا إلى أن المضي في الاستفتاء، يعرض أمن الإقليم والعراق والمنطقة لأزمات جدية.

ويشارك في الاستفتاء الذي يواجه العديد من الاعتراضات، حوالي 5 ملايين ناخب في مناطق سيطرة الأكراد شمال العراق، ويمهد هذا الاستفتاء الطريق لإقامة دولة حلم بها الأكراد منذ أكثر من قرن.

Share on FacebookPin on PinterestShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.