الرئيسية / اخبار عاجلة / تركيا تبلغ ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني بعدم العودة إلى أراضيها

تركيا تبلغ ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني بعدم العودة إلى أراضيها

كتبت ــ سحر مصطفى

أبلغت سلطات تركيا، ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس إقليم شمال العراق، مسعود بارزاني، بعدم العودة إلى تركيا بعد الاستفتاء الذي جرى في الإقليم، أمس الثلاثاء، وفقًا لما صرح به وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وبين جاويش أوغلو، أن سلطات بلاده كانت ستطلب من الممثل في حالة تواجده في أنقرة، أن يترك الأراضي التركية، إلا أن ممثل حزب بارزاني، عمر ميراني، يوجد في أربيل خلال الوقت الراهن، وجاء ذلك أثناء مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة.

وأوضح جاويش أوغلو، أنهم لم يكتفوا بطلب عدم إجراء الاستفتاء، بل إنهم شرحوا لإدارة الإقليم لماذا يجب الامتناع عن إجرائه، كما أخبروهم كيف سيساعدوهم في حال إلغائهم ذلك، وأبلغوهم أيضًا عن العواقب التي سيتعرضوا لها في حالة إجراء هذا الاستفتاء.

وأضاف جاويش أوغلو أن موقف بارزاني ضعيف أمام حكومة بغداد، وإذا كان ألغى الاستفتاء، كان بإمكانه الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع بغداد بقوة.

وأشار جاويش أوغلو، أن بارزاني غايته الوحيدة هي المحافظة على كرسي الرئاسة، بعد أن فقد العديد من قوته في الإقليم، لأن الأحزاب الأخرى تعارضه، مضيفًا أن الحفاظ على كرسيه، يعرض مستقبل الأكراد للخطر.

وتابع جاويش أوغلو، أن أنقرة ستنفذ جميع الطلبات التي تقدمت بها الحكومة المركزية العراقية على خلفية الاستفتاء، بالإضافة لإجراء عملية مشتركة.

وأكد جاويش أوغلو أن تركيا تدعم وحدة أراضي الجارة، وتعمل على الحفاظ على سلامة حدودها.

والجدير بالذكر، أن أنقرة حذرت إدارة الإقليم من أن إجراء الاستفتاء سيترتب عليه إجراءات لها أبعاد سياسية وأمنية واقتصادية.

للمزيد من المتابعة الحصرية:-

اخر اخبار تركيا اليوم

Share on FacebookPin on PinterestShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.