الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / 8 مليارات جنيه تدخل خزينة الدولة بعد “زيادة السجائر”.. و’المالية’: سيتم توجيها إلى الصحة والتعليم

8 مليارات جنيه تدخل خزينة الدولة بعد “زيادة السجائر”.. و’المالية’: سيتم توجيها إلى الصحة والتعليم

أحمدفشير – قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة التي أقرت اليوم الثلاثاء تضمنت الإبقاء على الضريبة النسبية التي تبلغ 50% من قيمة بيع السجائر فى حين تم زيادة الضريبة القطعية بنحو 75 قرشا للشريحة الأولى لتصل قيمة الضريبة إلى 3.5 جنيه للعلبة بدلا من 2.75 قرش للعلية، كما تم زيادة الضريبة القطيعة بـ125 قرشا للشريحة الثانية لتصل إلى 5.5 جنيه للعلبة، وبـ125 قرشا للشريحة الثالثة لتصل الى 6.5 جنيه للعلبة.

وكشف الجارحي، في تصريحات صحفية، أنه من المتوقع أن يصل الأثر المالى السنوى لهذا الإجراء الإصلاحي إلى نحو 8 مليارات جنيه، حيث ستقوم وزارة المالية بتوجيه جزء من حصيلة الاضافية المتوقعة لتمويل برامج الحماية الاجتماعية القائمة ، وكذلك برامج الصحة والتعليم والتي تمس الحياة اليومية للمواطنين، بالإضافة الى استخدام جزء من الحصيلة لتمويل قانون التأمين الصحى المزمع صدوره قريباً.

وأوضح أن، ذلك الإجراء يتوافق مع أفضل المعايير الدولية الخاصة بالضرائب على التبغ والسجائر، كما انه يستجيب لتوصيات منظمة الصحة العالمية والتى تؤكد على فاعلية زيادة الضريبة القطعية وتأثيرها الإيجابي على نسب استهلاك منتجات التبغ.

وكانت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسين عيسى، اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون القيمة المضافة، لزيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.