الرئيسية / اخبار العالم / بابا الفاتيكان في خطاب”حالة العالم”.. تكلم عن القدس والمُناخ وبيونغ يانغ

بابا الفاتيكان في خطاب”حالة العالم”.. تكلم عن القدس والمُناخ وبيونغ يانغ

محمد عثمان – ألقى البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، اليوم الإثنين، خطابه السنوي للدبلوماسيين، والذي بات يُعرف بخطاب “حالة العالم”، يُعلق فيه على أبرز الأحداث والمشكلات التي تواجه دول العالم.

وأعلن البابا عن موقفه من العديد من القضايا، أبرزها أزمة القدس وكوريا الشمالية والأسلحة النووية، والتغير المُناخي.

القدس –

دعا البابا لأن يتم إبقاء الوضع القائم في القدس كما هو عليه، دون تغيير، في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باعتراف بلاده بالقدس عاصمة لـإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إليها.

كوريا الشمالية

في حين طالب جميع دول العالم بدعم الحوار، وتخفف من حدة التوترات في شبه الجزيرة الكورية، وإيجاد سُبلٍ حل للخلافات القائمة، وتعزيز الثقة المُتبادلة، وضمان مُستقبل مُشرق يسوده السلام للشعب الكوري الشمالي والعالم أجمعه.

وخاطب البابا الدبلوماسيين قبل أن تبدأ المُحادثات بين الكوريتين، لتشارك الشمال في دورة الألعاب الألعاب الأولمبية الشتوية المُقامة في جارتها الجنوبية، بعد أن أبدى كيم جونغ أون، الزعيم الكوري الشمالي، برغبته “بنسيان الماضي، وبدء صفحة جديدة مع سيول“، ليتم بعدها عودة المُحادثات بين البلدين.

وكان كيم قد أكد سابقًا أن لديه “زرًا نوويًا جاهزًا للاستخدام“، ردًا على استفزازات واشنطن، ليرد بعدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر بقوله :”إن الزر النووي الأمريكي أكبر، وأقوي“.

الأسلحة النووية –

وأعرب البابا عن ضرورة فرض حظر مُلزم قانونيًا على الأسلحة النووية.

وقال نقلاً عن وثيقة أصدرها البابا يوحنا الثالث والعشرين أيام الحرب الباردة :”يجب أن تُحظر الأسلحة النووية“.. مُضيفًا أنه “لا يمكن إنكار ما قد يحدث إذا اشتعل الوضع بالصدفة بسبب ظروف غير مُتوقعة“.

وأضاف إن الفاتيكان و122 دولة قد وافقت العام الماضي على مُعادة الأمم المُتحدة التي تحظر السلاح النووي، إلا أن أمريكا وبريطانيا وفرنسا قد قطعتا المُحادثات، وأعلنت بدلاً من ذلك التزامها بمُعاهدة حظر الانتشار النووي الموقعة منذ عقودٍ مضت.

التغيرات المُناخية –

وبالنسبة للمُناخ، فقد دعا البابا جميع الدول إلى الالتزام باتفاقية باريس لعام 2015 للمُناخ، لخفض انبعاثات الكربون، وكان ترامب قد أعلن عن انسحاب بلاده من الاتفاق.

اقرأ أيضًا –

رسالة تهنئة من شيخ الأزهر إلى بابا الفاتيكان والإخوة المسيحيين بعيد الميلاد

بالفيديو .. مراسم استقبال البابا فرانسيس في قصر الاتحادية وسط حراسة مُشددة

شيخ الأزهر: منكرو الأقصى جاهلون بالتاريخ.. وأؤكد على أهمية وجود مقرر عن القدس لكل المراحل التعليمية

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.