الرئيسية / اخبار عاجلة / السيسى يجتمع بوزير المالية لاستعراض مؤشرات الأداء المالى للنصف الأول من العام 2017/2018
الرئيس السيسى خلال اجتماعه بوزير المالية والدكتور مصطفى مدبولى
الرئيس السيسى خلال اجتماعه بوزير المالية والدكتور مصطفى مدبولى

السيسى يجتمع بوزير المالية لاستعراض مؤشرات الأداء المالى للنصف الأول من العام 2017/2018

كتب/ عبدالله شنب

اجتمع الرئيس “عبد الفتاح السيسي” اليوم مع الدكتور “مصطفي مدبولي” القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، والدكتور “عمرو الجارحي” وزير المالية.

وتم خلال الاجتماع استعراض مؤشرات الأداء المالي للنصف الأول من العام المالي 2017/2018 الممتد خلال الفترة من شهري يوليو حتى ديسمبر 2017.

وأوضح وزير المالية أن النتائج تشير إلى انخفاض العجز الأولي ليحقق 0.3% من الناتج المحلي مقارنة بنحو 1.1% خلال النصف الأول من العام السابق، مشيرً إلى أن نسبة العجز الأولي المُحققة تعد الأقل خلال العشر سنوات الماضية.

 وأضاف بأن النصف الأول من العام المالي الحالي شهد أيضاً تحسناً ملحوظاً في السيطرة على معدلات العجز الكلي للموازنة، حيث انخفضت إلى 4.4% من الناتج المحلي مقارنة بنحو 5% عن نفس الفترة من العام المالي السابق.

كما أشار إلى استمرار الإيرادات العامة في الارتفاع لتُحقق معدل نمو سنوي بلغ 38% خلال النصف الأول، لتفوق بذلك معدل النمو السنوي للمصروفات العامة البالغ 25%.

 أما عن الحصيلة الضريبية، فأوضح بأن الحصيلة نمت بنحو 61% مقارنة بـ12% خلال العام السابق، وأرجع ذلك إلى الزيادات الملحوظة في حصيلة الضرائب على النشاط التجاري والصناعي، والضرائب على المرتبات، وضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات.

 كما أوضح السيد الوزير أن الاستثمارات الحكومية ارتفعت أيضاً خلال النصف الأول بنسبة 24% لتصل إلى 33.9 مليار جنيه، وذلك لزيادة الإنفاق على الخدمات المُقدمة للمواطنين.

كما عرض التدابير المتخذة لدعم السلع التموينية وتعزيز شبكات وبرامج الحماية الاجتماعية للمساهمة في التخفيف على محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً.

هذا وقد وجه الرئيس “السيسى” خلال الاجتماع بمواصلة متابعة المؤشرات المالية والاقتصادية المختلفة وتقييم إجراءات الإصلاح الاقتصادي بشكل دوري لضمان تحقيقها للمستهدفات المالية والنتائج المرجوة.

 كما أكد على الاستمرار في جهود معالجة الاقتصاد المصرى، مؤكدًا على ضرورة أن تنعكس النتائج المالية والاقتصادية الإيجابية على الظروف المعيشية للمواطنين القطاعات.

Share on FacebookPin on PinterestShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn
يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.