الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / قادة الدول الثلاث يجتمعون للتباحث حول أزمة سد النهضة

قادة الدول الثلاث يجتمعون للتباحث حول أزمة سد النهضة

عبد الله شنب

شارك الرئيس “عبد الفتاح السيسي ” اليوم فى القمة الثلاثية التي عُقدت بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا مع كل من الرئيس السوداني “عمر البشير”، ورئيس الوزراء الإثيوبي “هيلاماريام ديسالين”، وذلك للتباحث حول سد النهضة.

تناولت القمة تطورات المفاوضات الجارية في إطار اللجنة الوطنية الثلاثية حول سد النهضة، وكيفية التغلب على ما يواجهها من عراقيل، لاسيما فيما يتعلق بصدور الدراسات المكلف بإعدادها المكتب الاستشاري.

وأكدوا على أن مسألة السد تقوم على أساس عدم الإضرار بمصالح الدول الثلاثة، وإعلان المبادئ الموقع فى الخرطوم.

وتم الاتفاق على عقد اجتماع مشترك يضم وزراء الخارجية والري من الدول الثلاثة واللجنة الوطنية الثلاثية، ورفع تقارير نهائية خلال شهر تتضمن حلول لكافة المسائل الفنية العالقة، كما تم الاتفاق على تبادل الدراسات الوطنية والمعلومات الفنية بين الدول الثلاثة.

وأكد “السيسى” على ضرورة أن تتحلي المفاوضات بالروح الإيجابية والحفاظ على المصالح المشتركة للدول الثلاث، مطالباً جميع المسئولين المعنيين بالمفاوضات من الدول الثلاثة بتنفيذ توجيهات القادة وإنجاز عملهم وفق الإطار المحدد.

كما أكد رئيس الوزراء الاثيوبي خلال المباحثات على أن المزارعين فى مصر والسودان لن يتأثروا سلباً بسد النهضة، مؤكداً أن عدم الإضرار بمصالح شعوب الدول الثلاثة هو الأساس الذي تنطلق منه المفاوضات.

كما أعرب الرئيس السوداني عن عزم بلاده العمل على التوصل إلى توافق حول جميع المسائل الفنية العالقة.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد ناجي

صحفي متخصص بالشأن السياسي والرياضي وأعمل كمصور صحفي وجرافكيس ومونتير وويب ديزاينر وفي مجال التسويق الإلكتروني ورئيس مجلس ( إدارة - تحرير ) موقع المبدأ . [email protected] 01114786442

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.