الرئيسية / اخبار العالم / حدثًا نادرًا تشهده السماء غدًا

حدثًا نادرًا تشهده السماء غدًا

قالت وكالة الأنباء البيريطانية “رويترز”، إن حدثًا نادرًا تشهده السماء غدا الأربعاء، حيث يتداخل ظهور ما يعرف بالقمر الأزرق العملاق مع خسوف كلي للقمر، وأوضحت أن تلك الظاهرة لا يمكن رؤيتها إلا من غرب أمريكا الشمالية حتى شرق آسيا.

وصرح  نواه بيترو، الباحث في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) والواقع خارج واشنطن،أن ظاهرة القمر الأزرق عادة ما تحدث كل عامين ونصف تقريبا، وأنها مصادقة محبوبة أن تتزامن الظاهرتين مع بعضهما.

وذكر بيترو أن تداخل القمر الأزرق مع الخسوف، بينما يقع القمر في أقرب موضع للأرض ظاهرة سماوية ثلاثية لم تحدث منذ 1982. وأن في الخسوف فرصة عملية  للباحثين في هاواي الذين يدرسون ما يحدث لسطح  القمر عند انخفاض درجة الحرارة سريعا من 100 درجة مئوية في ضوء الشمس إلى 153 درجة تحت الصفر في الظلام.

ومن المفترض أن يظهر القمر مكتملًا في تمام الساعة 8:27 من صباح الأربعاء، بتوقيت الولايات المتحدة، وحينها يكون القمر الأزرق عملاقًا وأكثر سطوعًا عن المعتاد بنسبة 14% تقريبا، وتحدث الظاهرة عندما يكون القمر في أقرب نقطة من الأرض.

وبحسب ناسا سيبدأ الخسوف الساعة 6:48 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (11:48 بتوقيت غرينتش)، ويستمر لمدة 3 ساعات ويصل إلى ذروته الساعة 8:29 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (13:29 بتوقيت غرينتش).

وسيكون من الممكن رؤية الخسوف الكلي من غربي الولايات المتحدة وكندا مرورا بالمحيط الهادي إلى أغلب أنحاء أستراليا والصين بالإضافة إلى مناطق القطب الشمالي.

 

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن أبو حامد

طالب بكلية إعلام جامعة الأزهر، صحفي مُتخصص في الشأن المصري. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.