الرئيسية / اخبار العالم / واشنطن بوست: ترامب لا يُراجع ملخصات المخابرات إلا “شفهيًا”!

واشنطن بوست: ترامب لا يُراجع ملخصات المخابرات إلا “شفهيًا”!

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المكتب البيضاوي مع مُساعدية

محمد عثمان – نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، تقريرًا يُفيد بأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، رفض على مدار الأعوام الماضية، مُنذ أن تولى منصبه، مُراجعة تقارير “الملخص الرئاسي“، والتي تُعدها وكالات الاستخبارات الأمريكية يوميًا، تحتوي على معلوماتٍ حيوية من مُختلفِ أنحاء العالم.

واختار ترامب أن يَطلع فقط على قضايا مُعينة شفهيًا، دون أن يقوم بمُراجعة التقرير المكتوب كاملاً، الذي تُعده الإستخبارات قبيل الفجر، ليقدم له بشكلٍ يومي في الصباح، ويشمل على أهم الأحداث التي حدثت في الـ24 ساعة الأخيرة، كما كان يحدث مع سبعةٌ من الرؤساء الذين سبقوه، بحسب الصحيفة.

وبحسب شخص مُقرب من ترامب في البيت الأبيض، فإن قراءة ترامب للتقرير الاستخباراتي المُكثف ليست “طريقته المُفضلة في التعلم“، وأنه قد أبدى “نفاذ صبره” مع تلك الوثائق منذ توليه الرئاسة.

وتذهب تلك الوثائق السرية المُكثفة لترامب، باعتباره القائد الأعلى للجيش الأمريكي، وقال سابقًا إنه يفضل أن يطلع عليها أسرع ما يمكن، إلا أن خبراء في المخابرات قالوا أن ذلك التأخير من الممكن أن يُعيق ترامب من إتخاذ قراراتٍ في الأزمات بطريقةٍ فعالة.

ودافع مسؤولون رسميون عن اعتماد ترامب على معرفة التقارير الاستخباراتية بشكلٍ شفهيٍ فقط، مُشيرين بأنه على علم تام بمُلخصات التقارير، قائلين بأن الرؤساء السابقون اعتمدوا على وسائل مُختلفة لتلقي المعلومات.

وقال دان كوتس، مدير الإستخبارات الوطنية الأمريكية، في بيان :”إن أي فكرة عن أن الرئيس ترامب لا يطلع على تقارير المُخابرات اليومية، لهو أمرٌ خيالي بالكامل، و ناجم عن عدم المعرفة بنظام إطلاع ترامب على المعلومات بشكلٍ مباشر“.

وأضاف أن روتين ترامب في اجتماعه مع مستشارين المُخابرات “تُبين مدى اهتمامه وتقديره لما نقوم به”، مُضيفًا :“في الواقع، الرئيس ترامب يجلس لمُدة أطول بكثير عما كان يفعله الرؤساء من قبله“.

وكان العديد من خبراء المخابرات قد قالوا أن نفور ترامب من التعمق للتفاصيل الاستخباراتية المكتوبة، الـ”واجب المنزلي” على حدِ وصفهم، والذي كان يقوم به الرؤساء من قبل ترامب لكي يعتادوا على السياسة الخارجية والأمن القومي، سيجعل أمريكا غير حصينة.

اقرأ أيضًا –

الأمم المتحدة: نأمل في نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية

لقاءٌ بين “بنس” ومسؤولون من بيونج يانج في أولمبياد “الجنوبية”.. أنخفضت احتمالات الحرب؟

 

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.