الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / “5” محظورات يجب على الناخب تجنبها منعًا للمسائلة القانونية

“5” محظورات يجب على الناخب تجنبها منعًا للمسائلة القانونية

السيد خالد

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية فرض قانون تنظيم الانتخابات 5 عقوبات  و محظورات، وذلك لتنظيم سير عملية التصويت وكفالة حقوق الناخبين وحماية أعضاء اللجان الانتخابية.

وجاءت تلك التنبيهات والمحظورات على النحو الآتي:

-حظر القانون من تعطيل الموظف العام لعملية الانتخاب ونص على :”يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات كل موطف عام امتنع عن أداء عملة بغير مقتضى إذا ترتب على ذلك عرقلة أو تعطيل الاقتراع أو الفرار”.

-كما حظر من المتخلفين عن الإدلاء بأصواتهم للمعاقبة القانونية، ونصت المادة “43” من الفصل السادس على:” يعاقب بغرامة لا تتجاوز 500 جنيه، من كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في انتخابات رئيس الجمهورية”.

-وحذر القانون من استخدم العنف ضد رئيس أو أي فرد من أعضاء اللجان، ونص :”يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 5 سنوات، كل من استخدم القوة أو العنف مع رئيس أو أي من أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية بقصد منعه من أداء العمل المنوط بع أو إكراهه على أدائه على وجه خاص”.

-وحذر القانون من إهانة أعضاء اللجان الانتخابية، ونص على:” يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، بغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تجاوز 5 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أهان بالإشارة أو القول رئيسا أو أحد أعضاء اللجنة”.

-وحظر القانون من تهديد أعضاء اللجان الانتخابية، ونص على أنه:” يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين كل من هدد رئيسا أو أحد أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية بقصد منعه من أداء عمله المكلف به”.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن الشيماء أحمد

أتلقى تعليمي الجامعي بقسم الإذاعة والتلفزيون؛ إعلام الأزهر .. صحفية متخصصة في الشأن المصري .. أكتب لأني أؤمن بقوة الكلمات وقدرتها على ايصال المشاعر والتعبير عن الذات، أحيانًا أكتب بشغفٍ بالغ وأحيانًا ببؤس شديد، لكن الثابت الوحيد أني لأزال أؤمنُ بقوة الكلمات.. أتمنى لكم قراءةٌ ممتعة ^^ [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.