الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / “البرلمان”: قانون جديد للعمالة اليومية

“البرلمان”: قانون جديد للعمالة اليومية

محمد عسران

أعلن النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن قانون العمل الجديد المعروض على اللجنة، هدفه توفير حياة كريمة للعاملين، ومراعاتهم في حالة المرض والعجز، ومراعاة أسرههم في حالة الوفاة، ومستوى معيشي مناسب، مشيرا إلى أن اللجنة تتواصل مع الحكومة وبعض الجهات المعنية، من أجل دراسة المقترحات من الناحية التشريعية لوضعها في القانون الجديد.

وأكد “وهب الله” في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن قانون العمل هو التشريع الأفضل لتنظيم شئون العمالة اليومية والغير مستقرة، وتوفير غطاء تأميني لها، لافتا إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعا غدا الاثنين، لبحث كيفية تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية من الناحية التشريعية.

وأضاف وهب الله أن الاجتماع سيشهد حضور ٦وزراء وبعض المعنيين بأمر العمالة غير المنتظمة وممثلين عن اتحاد العمال واتحاد الصناعات، لبحث الموضوع من كافة الزوايا لرعايتهم اجتماعيا وصحيا وتأمينيا، وخاصة من يتولى الإشراف على هذه العمالة، مؤكد على أن اللجنة ستستمع غدا إلى مقترحات الوزراء المعنيين حول تعديل الرؤية المطروحة ببعض مواد مشروع قانون العمل.

ويأتي ذلك في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية للحكومة بتوفير غطاء تأميني لعمال اليومية، وأهمية إعداد اللوائح القانونية المنظمة للعمل، وحماية حقوق هؤلاء العمال.

يذكر أن مشروع قانون العمالة الجديد ينص على إنشاء صندوق لحماية وتشغيل العمالة غير المنتظمة، وتحديد لائحة النظام الأساسي للصندوق الرسوم المقررة، وتحصيل من صاحب العمل الذي يستخدم العمالة غير المنتظمة بما لا يقل عن ١% ولا يزيد عن ٣% ، من أجور الأعمال المنفذة.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد ناجي

صحفي متخصص بالشأن السياسي والرياضي وأعمل كمصور صحفي وجرافكيس ومونتير وويب ديزاينر وفي مجال التسويق الإلكتروني ورئيس مجلس ( إدارة - تحرير ) موقع المبدأ . [email protected] 01114786442

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.