الرئيسية / اخبار العالم / روسيا والنظام السوري يسعيان لتقسيم الغوطة الشرقية

روسيا والنظام السوري يسعيان لتقسيم الغوطة الشرقية

  1. سحر مصطفى

تسعى روسيا والنظام السوري إلى تقسيم الغوطة الشرقية إلى نصفين شمالي وجنوبي، حسبما أفادت مصادر سورية محلية لوكالة الأناضول.

وجاء ذلك أثناء الوقت الذي كثف فيه النظام السوري المدعوم عسكريًا من روسيا عملياته، في الغوطة الشرقية، على الرغم من قرار مجلس الأمن حول التهدئة.

أوضحت المصادر أن قوات النظام وروسيا أطلقتا ليلة السبت الأحد، عملية عسكرية بهدف السيطرة على مدينة دوما والبلدات المجاورة.

أضافت أن النظام بدأ بالتقدم عقب السيطرة على بلدات أوتايا والنشابية وحزرما وحوش الضواهرة، من أجل تقسيم المنطقة إلى نصفين.

وفي سياق متصل، بينت المصادر أن مقاتلات روسية أطلقت عشرات الغارات الجوية، على الغوطة الشرقية لتوفير الغطاء لقوات النظام على الأرض.

والجدير بالذكر، أن الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والفصائل السورية المعارضة، تستمر لليوم الرابع عشر على التوالي.

وأشارت المصادر إلى أن فصائل المعارضة أعلنت استرجاعها، بسبب النقاط التي خسرتها ليلة السبت-الأحد، ومقتل عددًا كبيرًا من قوات النظام.

وقالت أنه قُتل 5 مدنيين في هجمات النظام وروسيا.

وفي وقت سابق أعلن الدفاع المدني مقتل 718 مدنيًا، أثناء هجمات قوات النظام، بدعم روسي، على الغوطة الشرقية، مما يرفع حصيلة قتلى المدنيين في الغوطة الشرقية، إلى 723 شخصًا، خلال الأسبوعين الأخيرين.

ودعا مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في عموم سوريا لمدة 30 يومًا، إلا أن الهدنة لم تدخل حيز التنفيذ، في 25 فبراير الماضي.

ودعت روسيا لهدنة من طرف واحد، يوم الاثنين الماضي، لمدة خمس ساعات يوميًا في الغوطة الشرقية، من أجل السماح للسكان بالمغادرة، ودخول المساعدات.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن سحر مصطفي

طالبة في جامعة الأزهر، وصحفية متدربة في قسم أخبار العالم بموقع المبدأ. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.