الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / ملخص لأهم ما جاء في زيارة ولي العهد السعودي
الرئيس السيسي يصطحب ولي العهد السعودي إلى مطار القاهرة لتوديعه
الرئيس السيسي يصطحب ولي العهد السعودي إلى مطار القاهرة لتوديعه

ملخص لأهم ما جاء في زيارة ولي العهد السعودي

كتب/ عبدالله شنب

غادر ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” القاهرة مساء اليوم بعد زيارة استغرقت 3 أيام، وتعد هذه الزيارة الأولى خارجيًا لولي العهد منذ توليه الولاية.

توقيع اتفاقيات استثمارية:

وتم خلال الزيارة توقيع عدد الاتفاقيات الاستثمارية،  كما تم الاتفاق على إنشاء صندوق استثماري سعودي مصري بقيمة 16 مليار دولار.

وبحث ولي العهد مع الرئيس “السيسي” سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما الاقتصادية والاستثمارية، وتدشين العديد من المشاريع الاستثمارية.

أزمات المنطقة:

كما بحث الجانبان القضايا المطروحة على الساحة العربية، والمشاكل التي تعاني منها المنطقة، حيث تم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود من أجل التوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة.

وأكدا على رفضهما التام للتدخل الأجنبي في شئون الدول العربية، خاصة التدخلات الإيرانية، مؤكدين على أن أمن المنطقة لن يتحقق إلا بوقف هذه التدخلات.

زيارة ولي العهد للإسماعيلية:

في إطار زيارة ولي العهد للقاهرة، قام بزيارة مدينة الإسماعيلية بصحبة الرئيس “السيسي”، وذلك لتفقد المشروعات التنموية التي تتم هناك، تفقدا بعد ذلك الأنفاق أسفل قناة السويس، كما تفقدا مدينة الإسماعيلية والتي تقوم على مساحة ٢١٥٧ فداناً بطول ١١.٣ كيلومتر.

كما قام الرئيس “السيسي” والأمير “محمد بن سلمان”، بجولة بحرية في قناة السويس، حتى وصلا إلى منتجع الفرسان بمدينة الإسماعيلية، والتي تعد منتجعًا سياحيًا، وتقع على مساحة 38 فدانًا.

زيارة ولي العهد للأزهر والكنيسة:

زار الأمير “محمد بن سلمان” الأزهر الشريف، أجرى خلال الزيارة  مع شيخ الأزهر مباحثات التعاون للتصدي لخطر الإرهاب، ونشر الصورة الصحيحة للإسلام الوسطي.

وأكد خلال هذه الزيارة على دور الأزهر في نشر ثقافة الإسلام، والتصدي للفكر المتطرف، مشيرًا إلى رغبة المملكة  في مشاركة الأزهر كمرجعية علمية لـ”مجمع الملك سلمان بن عبد العزيز للحديث النبوي الشريف”.

كما قام بزيارة الكنيسة الكاتدرائية، دعا خلالها البابا تواضروس لزيارة السعودية، وتعد هذه الزيارة رسالة لنبذ التطرف والتعصب الديني.

ولي العهد والرئيس السيسي يشهدان عرض مسرحي:

وفي إطار فعاليات الزيارة، زار ولي العهد والرئيس “السيسي” دار الأوبرا المصرية، حيث شاهدا عرضًا خاصًا لمسرحية بعنوان “سلم نفسك”.

ولي العهد يفتتح أعمال ترميم الجامع الأزهر:

واختتمت فعاليات زيارة ولي العهد إلى القاهرة بافتتاحه لأعمال ترميم جامع الأزهر، وذلك بصحبة الرئيس “السيسي”، وشيخ الأزهر.

واستغرقت أعمال الترميم والتي استمرت 3 سنوات، والتي تمت بدعم من خادم الحرمين الشريفين.

وبعد ذلك اصطحبا الرئيس “السيسي” الأمير “محمد بن سلمان” ولي العهد السعودي إلى مطار القاهرة لتوديعه.

هذا وقد أعرب الأمير “محمد بن سلمان” ولي العهد السعودي عن تقديره لحفاوة الاستقبال، والمشاعر الصادقة التي لاقاها خلال الزيارة.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.