الرئيسية / اخر اخبار الازهر الشريف اليوم / نصير: دراسة الإسلام لم تعد منحصرة في البلاد الإسلامية فقط

نصير: دراسة الإسلام لم تعد منحصرة في البلاد الإسلامية فقط

سحر مصطفى

قال مستشار شيخ الأزهر الدكتور عبدالدايم نصير، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “قراءة التراث الإسلامى بين ضوابط الفهم وشطحات الوهم”، إننا لا نعلم كثيرًا عما يدور حولنا في المجتمعات الأكاديمية في الخارج.

وأشار نصير إلى أن هناك تطورات حدثت خلال الوقت الحالي، فلم تعد دراسة الإسلام منحصرة فقط في البلاد الإسلامية، فلا تخلو الآن جامعة من الجامعات من وجود برامج في مجال الدراسات الإسلامية.

وأوضح أن هذا أدى إلى التوصل لفكرة الانفتاح على الجامعات، ومراكز البحوث في الخارج، مضيفًا أنه تم إنشاء مراكز تعليم اللغات الأجنبية للمتفوقين من خريجي كليات أصول الدين، والشريعة، واللغة العربية، لكى يتمكنوا من دراسة وفهم ورصد ما يُجرى في المراكز البحثية و الأكاديمية في الخارج.

وأكد على أهمية نشر العلم للاستفادة منه، ولصيانة الملكية الفكرية، ولتوثيق المواقف الفكرية المختلفة، وللتبادل بين المراكز الفكرية االمختلفة، ولقياس جودته، ولاتاحة فرصة تصويب الأخطاء.

وأضاف أنه تم التوصل لفكرة إنشاء وحدة تتبع للدوريات العلمية المنشورة بلغات أجنبية، مشيرًا إلى أنه تم إصدار عددين من التعريف بالدوريات العلمية، كما أن الإصدار الأخير سيكون متاح خلال أيام.

وشدد على أن يجب على صغار الباحثين أن يطلعوا على تلك الأبحاث، فقد يكون لهم دور في استكمال البحث أو النقد أو التحليل، وهكذا.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن سحر مصطفي

طالبة في جامعة الأزهر، وصحفية متدربة في قسم أخبار العالم بموقع المبدأ. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.