الرئيسية / اخبار العالم / ترامب يُقيل “تريلسون” بتغريدة.. ويعين أول امرأة للـ CIA

ترامب يُقيل “تريلسون” بتغريدة.. ويعين أول امرأة للـ CIA

محمد عثمان – أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزير الخارجية ريكس تريلسون، اليوم الثلاثاء، في تغريدٍة على تويتر دون أن يخبره شخصيًا، وقال إنه سيعين مدير مركز الإستخبارات الأمريكي “CIA“، مايك بومبيو، عوضًا عنه.

وأضاف ايضًا أن جينا هاسبيل، ستعين كمديرة للـCIA، لتكون المرة الأولى في التاريخ لإمرأةٍ أن تقود مكتب التحقيقات الإستخباراتي.

وعلق وكيل وزارة الخارجية للدبلوماسية العامة، ستيفن غولدشتاين، على التغريدة في بيان، قائلاً بأن تريلسون”كانت لديه كل النية في البقاء“.

وأضاف :”لم يتحدث الوزير مع الرئيس ترامب، وهو يجهل السبب، لكنه ممتن للفرصة التي أمضاها في الخدمة“، وأعلن غولدشتاين استقالته في وقتٍ لاحق.

وكان آخر تصريحٍ لتريلسون هو إدانة روسيا لتسميمها جاسوسٌ سابق وإبنته، والتي لم يشر البيت الأبيض بوضوح أن حكومه فلاديمير بوتين هي التي نفذت الأمر.

وقال ترامب للصحفيين، عندما كان في رحلةٍ لكاليفورنيا، إنه وتريلسون كانا يتحدثان عن ذلك منذ وقتٍ طويل، ولكنه اتخذ القرار بنفسه.

وأضاف :”آراءنا تتعارض في كثير من الأشياء مثل الاتفاق النووي الذي أبرمه أوباما مع إيران” وأشار أن تريلسون سيكون :“أسعد كثيرًا الآن“.

وتحدث بأنهم :”لا يُفكرون بنفس الشكل” وأنه مع مايك بومبيو، وزير الخارجية الجديد، سيكون هناك :”عملية تفكير مُشابهة جدًا، أعتقد أن كل شئ سيكون على ما يرام” على حد قوله.

ولم يشر ترامب إلى أسوء صراع سئ السمعة حدث بينهما، عندما قيل أن وزير الخارجية وصف الرئيس بأنه “أحمقٌ كبير“، ورفض تريلسون بعدها نفي الأمر.

وقالت وزارة الخارجية إن تريلسون علم بأمر الإقالة فقط عندما قرأ التغريدة في صباح الثلاثاء.

وكان تريلسون قد تلقى إتصالاً، يوم الجمعة، من جون كيلي، رئيس موظفي البيت الأبيض، ولكنه أخبره فقط بأنه ربما يكون هناك تغريدة رئاسية تتعلق به، بحسب إثنان من كبار المسؤولين في الوزارة.

ووفقًا لمسؤولٍ في الوزارة، والذي تحدث سرًا بحسب الديلي ميل البريطانية، فإن كيلي لم يخبر تريلسون بما تحتويه التغريدة أو إذا ما كانت ستنشر.

وأخبر تريلسون الصحفيين على متن طائرته أنه كان عليه أن يقتطع ليلةً من رحلته إلى أفريقيا، لأنه كان مُتعبًا بعد أن عَمِلَ لليلتين متواصلتين في أثيوبيا.

ولم تكن هناك أي علاماتٍ واضحة من سلوكه أو من مساعديه على متن الطائرة تدل على أن رحيله كان قريبًا.

وقال تريلسون :”لقد شعرتُ فقط، كأني، أريد العودة“.

وبدلاً من ذلك، فقد طرد، وسيبقى ليمضي الوقت مع زوجته، التي شجعته على قبول منصبه عندما كان مُترددًا.

وكشف العام الماضي أنه قبل أن يعرض عليه ترامب المنصب :”كنت سأذهب إلى المزرعة لأكون مع احفادي“.

وبحسب مسؤولٌ في البيت الأبيض، فعندما قام ترامب باتخاذ القرار الدراماتيكي المُفاجئ بلقاء الزعيم الكوري كيم جونغ أون، عندها كان تريلسون في أفريقيا، سأل أحد مُساعدي ترامب إذا ما كان يجب إستشارة تريلسون في القرار.

وعندها قال ترامب إنه لا داعى من ذلك، لأنه مهما يكن قرار المجموعة، فسوف يعارضه تريلسون، على حد قول المسؤول.

وقال ترامب بحماس، في حديقة البيت الأبيض، إن مايك بومبيو، يمتلك :”طاقةً هائلة، وعبقرية” وأنه دائمًا على “طول الخط” معه، وعلاقتهما جيدةً جدًا.

وغرد ترامب في الرابعة فجرًا :”سيقوم بومبيو بعملٍ رائع“.

وأكمل :”شكرًا لك ريكس تريلسون على خدمتك، جينا هاسيل سوف تكون المدير الجديد لمركز التحقيقات الإستخباراتي، وأول امرأة يتم اختيارها، مبارك للجميع“.

وكانت هاسيل نائب مدير الـCIA قبل أن يُرقيها ترامب لتصبح المدير، وقبلها عملت كضابطٍ سري لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا –

بدأ الاستعداد من أجل الزيارة التاريخية.. ترامب :”أؤمن أن ‘الشمالية’ ستلتزم بتعهدها!”

“كيم” يدعو ترامب لمفاوضاتٍ والأخير يقبل.. تقريرٌ كامل

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.