الرئيسية / اخبار العالم / ستقاطع المُنديال.. أزمةٌ دبلوماسيةٌ تشتعل بين لندن وموسكو

ستقاطع المُنديال.. أزمةٌ دبلوماسيةٌ تشتعل بين لندن وموسكو

محمد عثمان – أفادت تقاريرٌ إعلامية عن تحقيقاتٍ حول تسميم الجاسوس الروسي البريطاني المزدوج، سيرجي سكريبال، وإبنته، في الممكلة المتحدة، أن سبب التسمم المرجح هو غازٌ للأعصاب وُضع في حقيبة ابنته قبل أن تُغادر موسكو.

وقالت صحفٌ بريطانية، اليوم الجمعة، أن ابنة العميل المزدوج، يوليا – 33 عامًا -، جائت لزيارة والدها من أسبوع، قبل أن يتم العثور عليهما مستلقين.

ويعتقد المُحققون أن غاز الأعصاب “نوفيتشوك” قد تم وضعه في أمتعة يوليا، وسط الملابس وأدوات التجميل، أو داخل هدية فتحتها في بريطانيا، بحسب صحيفة التلغراف.

وأشارت الصحيفة أن ذلك من شأنه أن يصعب على المحققون تحديد المسؤول عن الاعتداء، إذ أن فريق الاغتيال لم يدخل البلاد من البداية، مُضيفهً بأن الأب وإبنته في حالةٍ حرجة.

أزمةٌ بين البلدين 

وعلى خلفية مُحاولة قتل العميل المزدوج، نشبت أزمةٌ دبلوماسية ضخمة بين بريطانيا وروسيا، وصلت لحد أن بريطانيا طردت 23 دبلوماسيًا روسيًا، وقاطعت المونديال، في حين قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن موسكو ستطرد دبلوماسيين بريطانيين، واستدعت موسكو السفير البريطاني.

وأشارت لندن بأصابع الاتهام إلى روسيا، في تسميم سكريبال ويوليا، وقال وزير الدفاع البريطاني، بالأمس، أن بلاده تنتظر رد موسكو على طرد الدبلوماسيين الروس من بريطانيا، وأنه يرى أن على روسيا أن “تتنحي جانبًا وتخرس“.

وساندت دولٌ أخرى بريطانيا في تنديدها بروسيا، واتهامها بتسميم العميل، إذ قال زعماء فرنسا وألمانيا وأمريكا، بالأمس الخميس، إن حادث التسميم لهو “اعتداءٌ على سيادة بريطانيا“.

جاء ذلك في بيانٍ مُشترك، من الزعماء الأربعة، إذ قالوا :”نحن زُعماء فرنسا وألمانيا والولاياتِ المُتحدة ندين الهجوم الذي استهدف سيرجي ويوليا ابنته، في بريطانيا، يوم 4 مارس الجاري“، مُضيفين أن تلك الحادثة :”تُعتبر أول هجوم بغاز الأعصاب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية“.

وكان العميل الروسي، سيرجي سكريبال، قد كشف للمخابرات البريطانية عن عشرات الجواسيس الروس، قبل أن يُقبض عليه في موسكو عام 2004، ليحكم عليه بعدها بالسجن 13 عامًا في بلاده، ثم حصل على حق اللجوء في بريطانيا عام 2010 بعد أن بُدل مع جواسيس روس.

اقرأ أيضًا –

مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن: يجب على روسيا وسوريا الالتزام بقرار الهدنة

بدأ الاستعداد من أجل الزيارة التاريخية.. ترامب :”أؤمن أن ‘الشمالية’ ستلتزم بتعهدها!”

ترامب يُقيل “تريلسون” بتغريدة.. ويعين أول امرأة للـ CIA

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.