الرئيسية / اخبار عاجلة / «اهتمامات المقالات الافتتاحية في الصحف المصرية وقضايا المجتمع».. ماجستير بإعلام الأزهر

«اهتمامات المقالات الافتتاحية في الصحف المصرية وقضايا المجتمع».. ماجستير بإعلام الأزهر

نوقشت بكلية الإعلام جامعة الأزهر، رسالة ماجستير، بعنوان “أولويات اهتمام المقالات الافتتاحية في الصحف المصرية اليومية وعلاقتها بقضايا المجتمع”، للباحث مصطفى عبدالباسط عطية، المعيد بقسم الصحافة والنشر بالكلية.

تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور أحمد أحمد محمد زارع وكيل كلية الإعلام جامعة الأزهر مشرفاً رئيساً، والدكتور عبدالعظيم إبراهيم محمد خضر، مدرس الصحافة بالكلية مشرفاً مساعداً، والأستاذ الدكتور عبدالصبور محمد فاضل، عميد كلية الإعلام جامعة الأزهر مناقشاً داخلياً، والدكتورة سماح محمد المحمدي – وكيل كلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا مناقشاً خارجياً.

وبعد مناقشة دامت لأكثر من ثلاث ساعات، مُنِحَ الباحث درجة الماجستير في الصحافة والنشر بتقدير “ممتاز”.

هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز القضايا (الاجتماعية، السياسية، الاقتصادية، التعليمية، الصحية، الدينية, والرياضية، والثقافية…) التي تقدمها الافتتاحيات في الصحف عينة الدراسة، وكيفية معالجة الصحف لها، وكذلك الكشف عن مدى الاتفاق أو الاختلاف بين ترتيب أولويات المقالات الافتتاحية، وبين ترتيب أولويات الجمهور نحو القضايا المجتمعية، وقياس مستوى اهتمام الافتتاحيات المنشورة بمناقشة القضايا والمشاكل التي تهم القارئ المصري.

وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد الدراسة علي منهج المسح بشقيه، الوصفي والتحليلي.

تكونت عينة الدراسة من الصحف المصرية اليومية (الأهرام – اليوم السابع – الوفد)، في الفترة الزمنية من (1يوليو2014م إلى 30يونيو2015م)، وعلى عينة قوامها (400) مفردة من الجمهور المصري من قراء المقالات الافتتاحية، فى محافظات (القاهرة – الشرقية – أسيوط)، وبلغ عدد الأعداد التي تم تحليلها (1084) عدداً بواقع (364) عدداً لصحيفة “الأهرام”, (362) عدداً لصحيفة “اليوم السابع”, (358) عدداً لصحيفة “الوفد”.

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

  1. تصدرت جريدة الأهرام صحف الدراسة في اهتمامها بالمقالات الافتتاحية في المدة الزمنية للدراسة، حيث جاءت في المرتبة الأولي بنسبة بلغت (41.7%) بواقع (361) تكراراً، ثم جاءت جريدة اليوم السابع في المرتبة الثانية بنسبة (37.5%) بواقع (325) تكراراً، ثم جاءت جريدة الوفد في المرتبة الأخيرة بنسبة بلغت (20.8%) بواقع (180) تكرارا.
  2. أوضحت الدراسة بالنسبة لنوع القضايا بالمقالات الافتتاحية في صحف الدراسة الثلاثة نجد أن: تصدر القضايا “السياسية”حيث جاءت في المرتبة الأولى، وبفارق ملحوظ عن القضايا الآخرى ، ثم جاءت القضايا “الاقتصادية” في المرتبة الثانية، ثم “الاجتماعية” في المرتبة الثالثة، يليه في المرتبة الرابعة”الدينية”، يليها في المرتبة الخامسة “التعليمية”، يليها في المرتبة السادسة ” البيئية “، يليها في المرتبة السابعة ” الصحية “، يليها في المرتبة الثامنة ” الثقافية”، ثم جاءت في المرتبة التاسعة ” أخرى ، ثم جاءت ” الرياضية ” في المرتبة الأخيرة.
  3. أنه فيما يتعلق بمدى قراءة المبحوثين عينة الدراسة للمقالات الافتتاحية في الصحف المصرية اليومية نجد أن معدل القراءة ” أحياناً ” جاء في المقدمة بنسبة عالية بلغت أكثر من نصف أفراد العينة حيث جاء في المرتبة الأولى بنسبة مئوية بلغت 55.5% ، يليه في المرتبة الثانية” بانتظام ” بنسبة مئوية بلغت 29.75% ، بينما جاء “نادراً” في المرتبة الثالثة والأخيرة بنسبة مئوية بلغت 14.75%.
  4. ثبتت صحة الفرض القائل بأنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الحرص علي قراءة المقالات الافتتاحية بالصحف المصرية ودوافع هذه القراءة.
  5. ثبتت جزئياً صحة الفرض الرئيس القائل بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للمبحوثين وأولويات ترتيب القضايا.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.