الرئيسية / اخبار العالم / عفرين .. الوقائع تحقق أحلام أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

عفرين .. الوقائع تحقق أحلام أردوغان

كتب/ عبدالله شنب

منذ ما يقرب من شهرين على بدء العمليات العسكرية التركية ضد المسلحين الأكراد في منطقة عفرين السورية، ونحن نرى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يخرج علينا بتصريحات تعبر عن أمله بشأن السيطرة على منطقة عفرين السورية.

ولعل آخر هذه التصريحات “أردوغان” في هذه الشأن يوم الأربعاء 14 مارس حينما أعرب عن أمله في الانتهاء من السيطرة على المدينة.

أردوغان يسيطر على عفرين:

ويبدوا أن حلم “أردوغان” قد تحقق حيث أعلن سيطرة قوات الجيش التركي في عملية “غصن الزيتون” على منطقة “عفرين” السورية .

وقال خلال كلمة ألقاها ثناء مشاركته في احتفالات إحياء ذكرى شهداء معارك “جناق قلعة”: “رموز الأمن والسكينة ترفرف في مركز مدينة “عفرين” بدلا عن أعلام الإرهاب، في عفرين الآن ترفرف الأعلام التركية وأعلام الجيش السوري الحر”.

أحلام “أردوغان” مستمرة:

أحلام “أردوغان” لم تتوقف عند السيطرة على “عفرين”، بل يتوعد الرئيس التركي بتوسيع العمليات العسكرية لتشمل كافة البلدات السورية المحاذية لتركيا، ومنها “منبج وعين العرب وتل الأبيض” وغيرهم.

ويتوعد بمواصلة هجوم القوات التركية على “وحدات حماية الشعب “الكردية” على امتداد الحدود التركية مع سوريا وقد تتوسع العمليات العسكرية لتصل إلى شمال العراق.

دمشق تدين:

على الجانب الآخر يشكو النظام السوري أمره للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، وتدين وزارة الخارجية السورية في بيان لها  سيطرة قوات “أردوغان” النازية على منطقة عفرين، وتؤكد على أن هذا الأمر يتناقض مع مواثيق الأمم المتحدة.

مصر ترفض تدخل تركيا في عفرين:

أدانت مصر دخول تركيا منطقة “عفرين” السورية، وتؤكد على رفضها للانتهاكات المستمرة السيادة السورية، واعتبرت أن هذا الدخول يعقد المشهد السياسي في سوريا.

أمريكا تعرب عن قلقها:

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة الأمريكية تعرب عن “قلقها” إزاء ما يحدث في عفرين، بعد إحكام القوات التركية سيطرتها على المنطقة.

نازح بلا مأوي:

منذ بدء العملية العسكرية التي تشنها القوات التركية في عفرين ، وهناك أكثر من 200 ألف مواطن يعيشون بلا مأوي بلا طعام أو ماء، وفي حاجة للمساعدات الإنسانية.

القوات التركية لن تبقى في عفرين:

على الجانب الآخر أعلن نائب رئيس الوزراء التركي “بكر بوزداغ” إن القوات التركية لن تبقى في عفرين ولكن لم ينته عملها بعد، وسيتم تسليم المنطقة لأهلها، وسيتم تشكيل إدارة تابعة “لأنقرة” في عفرين.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.