الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / ترامب يُهنئ بوتين في تحدٍ لمستشاريه الأمنيين.. ويثير غضب الكثيرين

ترامب يُهنئ بوتين في تحدٍ لمستشاريه الأمنيين.. ويثير غضب الكثيرين

محمد عثمان – وردت تقاريرٌ إعلامية تُفيد بأن الفريق الأمني الوطني للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد حذره من تهنئة نظيرة الروسي، فلاديمير بوتين، لفوزه بفترةٍ رئاسيةٍ رابعة في الإنتخاباتِ الروسية التي تمت يوم الأحد.

إلا أن ترامب رفض التحذير، وهنأ بوتين في مُكالميةٍ هاتفية، ليواجه بعدها انتقاداتٍ واسعة.

وأفادت صحيفة واشنطن بوست، الأربعاء، أن مستشاري الأمن القومي لترامب، قد قدموا له بيانٌ مكتوب يخبره بأن لا يهنئ بوتين، بحسب الصحيفة ونقلاً عن مسؤولين.

وقال المسؤول إنه لم يتضح إذا ما كان ترامب، الذي يفضل سماع البيانات بدلاً من قراءتها، قد قرأ تلك الملاحظة.

وكان ترامب قد أكد في حديثٍ في البيت الأبيض، يوم الثلاثاء، أنه اتصل ببوتين لـ”يُهنئة على فوزه الانتخابي“، وأضاف أنهما ربما “يلتقيا في المستقبل القريب لمناقشة سباق التسلح“.

لكن الزعيمان لم ينُاقشوا التدخل الروسي في الإنتخابات الأمريكية لعام 2016، أو تسميم سيرجي سكريبال، العميل الروسي البريطاني المزدوج الذي استهدف بغاز الأعصاب في بريطانيا.

وانتقد المرشح الرئاسي السابق، السيناتور جون ماكين، ترامب، لفشله في إثارة مزاعم بشأن حدوث مخالفات واسعة النطاق بحق الناخبين، وقال إن ترامب قد :”أهان كل مواطن روسي حُرم من حق التصويت في انتخابات حرة ونزيهة“.

ودعم جون برينان، مدير مكتب التحقيقات الإستخباراتي في الفترة ما بين 2013 و2017، ما قاله ماكين، وصرح لقناة MSNBC :”أعتقد أن الرئيس ترامب قد أظهر أنه ينقصه فهم الشؤون الدولية، وجهلة الحقيقي عما يتطلبه الأمر ليكون رئيسًا“.

وتابع برينان :”انه مفعم بالحيوية، غير صادق، وأظهر عدم نزاهته واستمر في تشويه منصب الرئاسة“.

وأعرب عن خوفه من سيناريو ينشغل في ترامب عن المشاكل الداخلية ويتحول إلى إلهاء جانبي، كالتحرك العسكري ضد كوريا الشمالية، أو قطع أوصال الصفقة النووية الإيرانية، أو إشعال الصراع في الخليج.

وأكمل برينان :”يجب علينا جميعًا أن نخاف من تلك الأشياء كلها، أنا أؤمن أن هناك أشخاصٌ في البيت الأبيض، وفي فريق الأمن القومي، وفي الكونجرس أيضًا، يراقبون ترامب، ويرون أنه يتصرف أكثر وأكثر كالحيوان المحاصر، ويحاول الانتقام بأي طريقةٍ مُمكنة، ومن يدرى ما الذي سوف يفعله هذا الحيوان المحاصر إذا ما رأوه خطرًا على بقائهم“.

ووصف السناتور عن ولاية أريزونا، جيف فليك، ناقد ترامب المتكرر، دعوة الرئيس بالـ”الغريبة“، بينما قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، إن ترامب قادرٌ على الإتصال بأي شخصٍ يختاره، لكنه أشار أن بوتين “ليس على رأس القائمة“.

وانتقد ترامب مجددًا التحقيق الذي يتم بشأن التدخل الروسي في الإنتخابات الأمريكية لعام 2016، وتواطؤ حملته، كان أخر الإنتقاد تغريدةٌ على تويتر اليوم يقول فيها أنه ما كان على المحقق الخاص روبرت مولر أن يبدأ هذا التحقيق.

ونفى ترامب أي صلاتٍ أو تواطئاتٍ مع روسيا.

ودافعت المُتحدثة بإسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، عن مُكالمة ترامب، قائلةً بأن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قد أجرة مكالمةٍ مُشابهة إبان فوز بوتين السابق، مُشيرةً :”لا يمكننا إملاء ما على الدول الأخرى فعله“.

اقرأ أيضًا – 

الرئيس “السيسي” يقدم التهنئة لنظيره الروسي

ترامب يُقيل “تريلسون” بتغريدة.. ويعين أول امرأة للـ CIA

بدأ الاستعداد من أجل الزيارة التاريخية.. ترامب :”أؤمن أن ‘الشمالية’ ستلتزم بتعهدها!”

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.