الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / شكري: مكافحة الإرهاب تتطلب وجود نظام دولي قائم على التعددية
سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

شكري: مكافحة الإرهاب تتطلب وجود نظام دولي قائم على التعددية

كتب/ عبدالله شنب

قال “سامح شكري” وزير الخارجية، إن السبيل الوحيد للقضاء على ظواهر مثل الإرهاب وانتشار الأسلحة النووية، هو وجود نظام دولي قائم على التعددية والمساواة واحترام القانون الدولي، ويساعد الدول النامية على تحقيق تطلعاتها.

واستعرض “سامح شكري” وزير الخارجية رؤية مصر الخارجية  للتطورات الإقليمية والدولية وآفاق العلاقات المصرية الهندية اليوم أمام مركز الأبحاث Vivekananda International Foundation التابع للحزب الحاكم في الهند “بهاراتيا جاناتا”، وذلك على هامش زيارته الحالية للعاصمة الهندية نيودلهي للمشاركة في أعمال الدورة السابعة للجنة المشتركة بين البلدين.

وأشار إلى الوزير إلى العلاقات التاريخية والوثيقة التي تربط البلدين منذ مؤتمر “باندونج” لعدم الانحياز في عام .

وأكد على أن الوضع الاقتصادي الدولي يبرز الحاجة أيضا إلى نظام دولي قائم على التعددية واحترام القانون.

وأعرب عن تطلع مصر لتطوير العلاقات الثنائية مع الهند في كافة المجالات خاص في ضوء التشابه بين الجانبين في الفرص والتحديات التي تواجههما في مجال التنمية، مستعرضا مؤشرات التجارة والاستثمار بين البلدين.

وفيما يتعلق بالتطورات التي تشهدها المنطقة، قال شكري إن رؤية مصر في هذا الصدد تقوم أساس الحفاظ الدول الوطنية ومحاولة تطويرها من الداخل بدلًا من هدمها.

وأشار إلى أن رؤية مصر في مسألة القضية السورية تقوم على أساس تسوية الوضع في سوريا بطريقة سياسية، والحفاظ على مؤسسات الدولة من الانهيار.

كما استعرض “شكري” الرؤية المصرية للأزمة الليبية، والجهود التي تبذلها مصر من أجل مساعدة الأشقاء في ليبيا.

أما عن الجهود المصرية لحل الأزمة الفلسطينية، فأكد على أهمية منح الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة وفقا لقرارات الشرعية الدولية من خلال إقامة دولته الفلسطينية على حدود عام 1967، مشيرا إلى الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية، الأمر الذي سيسهل عملية السلام.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.