الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / تاريخ الانتخابات الرئاسية في مصر
انتخابات الرئاسة المصرية
انتخابات الرئاسة المصرية

تاريخ الانتخابات الرئاسية في مصر

كتب/ عبدالله شنب

كانت انتخابات الرئاسة في مصر منذ ثورة 23 يوليو قائمة على نظام الاستفتاء، ولم تعرف مصر انتخابات رئاسية تعددية إلا في عام 2005، نستعرض معكم من خلال هذا التقرير على بعض الأرقام المتعلقة بتاريخ انتخابات الرئاسة في مصر.

استفتاء سنة 1965:

تعد أول انتخابات في تاريخ مصر، وكانت في صورة استفتاء رئاسي، وتمكن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من الحصول على حوالي 7 ملايين صوت بنسبة 99.9%.

استفتاء سنة 1970:

بعد وفاة الرئيس “جمال عبدالناصر”، أجري استفتاء رئاسي تولى فيه الرئيس “السادات” رئاسة مصر.

استفتاء سنة 1981:

بعد اغتيال الرئيس “محمد أنور السادات”، تم إجراء استفتاء لتولي الرئيس الأسبق “محمد حسني مبارك” منصب الرئيس، وحصل مبارك على نسبة 98.5% من إجمالي عدد الأصوات.

استفتاء سنة 1987:

الاستفتاء الثاني في عهد مبارك بعد ترشيحه من ثلثين أعضاء مجلس النواب، وحصل على 97% من إجمالي عدد الأصوات المدلى بها في صناديق الاقتراع.

استفتاء سنة 1993:

استفتاء ثالث في عهد الرئيس مبارك، لتوليه منصب الرئاسة بعد ترشيحه من 439 عضو برلماني، من أصل 448 عضو.

 

انتخابات السابع من سبتمبر 2005:

هي أول انتخابات تعددية مباشرة بعد ثورة 23 يوليو 1952 لاختيار رئيس جمهورية مصر العربية، وكان عدد المرشحين في هذه الانتخابات 10 ولم يسمح لتنظيم الإخوان أن يقدم أحد من أعضاءه للمنافسة في هذا السباق الرئاسي باعتباره تنظيم محظور من قبل الحكومة، وفاز في هذه الانتخابات الرئيس “محمد حسني مبارك” بنسبة حوالي 88% من إجمالي عدد الأصوات.

انتخابات الرئاسة المصرية للعام2012:

هي ثاني انتخابات رئاسية تعددية في تاريخ مصر، وأول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير، تنافس في هذه الانتخابات على مقعد الرئاسة 13 مرشح، استطاع الدكتور “محمد مرسي” الفوز بمقعد الرئيس بنسبة 51.73% من إجمالي عدد الأصوات.

انتخابات الرئاسة المصرية للعام 2014:

 هي ثالث انتخابات رئاسية تعددية في تاريخ مصر وثاني انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير، وأعلن عنها عقب خلع محمد مرسي بعد المظاهرات التي طالبت برحيله وإنهاء ما اعتبروه حكم جماعة الإخوان المسلمين، تقدم للترشح المشير “عبدالفتاح السيسي” والسيد “حمدين صباحي”، واستطاع المشير “السيسي” الفوز بهذه الانتخابات بعد أن حصل على 96.94 % من إجمالي عدد الأصوات.

انتخابات الرئاسة المصرية للعام 2018:

يوم واحد يفصلنا عن سباق الرئاسة الرابع الانتخابات الرئاسية التعددية في مصر، والثالث بعد ثورة 25 يناير، ونحن مرشحين فقط على مقعد الرئاسة وهما الرئيس “عبدالفتاح السيسي”، والمهندس “موسى مصطفى موسى”.

 

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.