الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / كيف يتم تحصيل ال500 جنيه من مقاطعين الانتخابات؟
الانتخابات الرئاسية المصرية
الانتخابات الرئاسية المصرية

كيف يتم تحصيل ال500 جنيه من مقاطعين الانتخابات؟

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات،في بيان لها اليوم اليوم ، بشكل نهائي، أنه سيتم تطبيق غرامة 500 لمن يتخلف عن الأدلاء بصوته ف الإنتخابات الرئاسية 2018 حيث تفعل الهيئة بذلك نص المادة 43 من القانون رقم 22 لسنة 2014 والتي من شأنها تنظيم الانتخابات الرئاسية، وتقول “يعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه من كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته فى انتخاب رئيس الجمهورية“.

أما عن الألية التي تتبعها الهيئة لتحصيل الغرامة من المقاطعين، فإنها ستقوم بمراجعة كشوف الناخبين وسيتضح منها من لم يدلى بصوته، فمن لم يشارك ستحرر الهيئة محضرا ضده، وسيرسل إلى النيابة العامة، التي من شأنها هي ووزارة الداخلية تطبيق العقوبة، ويرجح أن يتم تحصيل الغرامة من المواطنين عند تجديد الرقم القومى أو دفع فاتورة الكهرباء أو تجديد وثيقة السفر.

ويرى بعض الفقهاء القانونين، عدم توقيع الغرامة عن المتخلفين وذلك لأنه المشاركة في الإنتخابات واجب وطني يبنبغي أن ينبع من إحساس المواطن بمسؤلياته وواجباته، غير أنه قد يصل عدد المتخلفين إلى ملايين فالبالتي سيكون هناك صعوبة في تطبيق الغرامة لأن عند توقيع الغرامة يتطلب عرض أسماء المتخلفين على النيابة وبدورها تنظر هل التخلف بعذر مقبولة أم لا ؟ وبعدها تصدر قرار بتوقيع العقوبة أو تحيل الأمر إلى المحكمة، الأمر الذي يمثل صعوبة على أجهزة الدولة.

يذكر أن تطبيق الغرامة على الممتنعين عن المشاركة بالانتخابات لم يتم تفعيله منذ إقرار القانون في 2014، فكانت التكهنات تفضي إلى إصدار مرسوم من الدولة يقضي بعدم دستوريته.

ومن المعروف أن مصر تمر في الثلاث أيام الماضية بإنتخابات رئاسية، يتنافس فيها المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مع موسى مصطفى موسي، رئيس حزب الغد، ويذكر أن يبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين بقاعدة البيانات، 59 مليونًا، و78 ألفًا، و138 ناخبًا، موزعين على 13 ألفًا و687 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، و367 لجنة عامة في الداخل، ووفقًا لبيانات الهيئة الوطنية للانتخابات، يباشر 18 ألف قاض، يعاونهم نحو 110 آلاف موظف، مهمة الإشراف على عملية الاقتراع.

موضوعات متعلقة:-

مع إنتهاء الإنتخابات المصرية.. ننقل لكم أبرز تعليقات الصحافة 

عدد المشاركين في الانتخابات الرئاسية المصرية 2018

بث مباشر فرز أصوات انتخابات الرئاسة 2018

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن الشيماء أحمد

أتلقى تعليمي الجامعي بقسم الإذاعة والتلفزيون؛ إعلام الأزهر .. صحفية متخصصة في الشأن المصري .. أكتب لأني أؤمن بقوة الكلمات وقدرتها على ايصال المشاعر والتعبير عن الذات، أحيانًا أكتب بشغفٍ بالغ وأحيانًا ببؤس شديد، لكن الثابت الوحيد أني لأزال أؤمنُ بقوة الكلمات.. أتمنى لكم قراءةٌ ممتعة ^^ [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.