الرئيسية / اخبار العالم / يوم الأرض الفلسطيني .. رمز للتمسك بالهوية
يوم الأرض الفلسطيني
يوم الأرض الفلسطيني

يوم الأرض الفلسطيني .. رمز للتمسك بالهوية

كتب/ عبدالله شنب

يحرص الشعب الفلسطيني على الاحتفال “بيوم الأرض” الفلسطيني 30 مارس من كل عام، ويعد هذا اليوم حدثًا محوريًا في تاريخ الصراع على الأرض ومقاومة الاحتلال، ورفض لكل سياسات الكيان الصهيوني.

وتعود أحداث هذا اليوم إلى عام 1976 بعد أن قامت القوات الإسرائيلية بمصادرة آلاف الدونمات من الأراضي ذات أغلبية سكانية فلسطينية، فيما يعرف بقانون “تطوير الجليل”، أدى ذلك إلى خروج العديد من المسيرات الاحتجاجية، تطورت إلى مواجهات بين الشعب الفلسطيني وسلطات الاحتلال الإسرائيلي، مما أسفر عن مقتل وإصابة واعتقال العديد من الفلسطينيين.

البداية:

كان الشعب الفلسطيني، وقبل قيام دولة إسرائيل يعتمدون على الزراعة إلى حد كبير، حيث كان حوالي 80% من الشعب يعتمدون على الزراعة كمصدر للعيش.

ولكن بعد نكبة حرب 1948 اضطر مئات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين من هجرة أراضيهم.

وفي عام 1950 أصدر الاحتلال الإسرائيلي قانون “العودة” لتسهيل عملية الهجرة اليهودية، فتوافد الكثير من اليهود حول العالم، كما سن الاحتلال قانون “أملاك الغائبين” وبموجبه صودرت أراضي اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا بسبب الأرض، وبالتالي اشتروا اليهود الجدد تلك الأراضي المصادرة من الدولة.

احتجاجات الشعب الفلطسيني:

وعلى أثر هذا القانون انطلق الشعب الفلسطيني في الثلاثين من مارس عام 1976، في تظاهرات عارمة، وازدادت حدة الصدام بين الشعب والاحتلال الإسرائيلي، حيث استخدمت قوات الاحتلال الدبابات لاقتحام القرى، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في  قرى سخنين وعرابة، ودير حنا وغيرهم.

ومنذ ذلك الوقت ويقوم الشعب الفلسطيني بإحياء ذكرى هذا اليوم للتأكيد على تمسكهم بالأرض، ويحيوا ذكراه عن طريقة زراعة أشجار الزيتون في الأراضي التي جرفت على يد الاحتلال، وإقامة مهرجانات، وحملات على مواقع التواصل لتذكر هذا اليوم.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.