الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / من هو شوكان الفائز بجائزة الصحافة الدولية من داخل السجن

من هو شوكان الفائز بجائزة الصحافة الدولية من داخل السجن

أعلنت منظمة التربية والثقافة والعلوم اليوم – اليونسكو – منح المصور الصحفي المصري المعتقل “محمود أبو زيد”، المعروف ب”شوكان”، جائزة حرية الصحافة الدولية، تحت اسم “غييرمو كانو”.

ويستعرض لكم موقع المبدأ من هو المصور الصحفي شوكان:-

من هو شوكان:- 

هو مصور صحفي اسمه “محمود عبد الشكور أبو زيد”، من محافظة قنا، وعمره 31 عاما، درس بأكاديمية أخبار اليوم, وعمل مراسلا لصحيفة “الأهرام المسائي” لمدة 6 أشهر قبل أن يبدأ العمل مصورا لدى وكالات عالمية، وعمل بوكالة ديموتكس، ويعد من أهم 200 مصور صحفي حول العالم.

تهمة شوكان:-

اٌلقى القبض عليه أثناء تأديه عمله الصحفي، وقت فض الأمن ميدان رابعة، وبتهمة التجمهر والاعتداء على مكلفين بخدمة عامة, والانضمام لجماعة محظورة تستخدم الإرهاب, وسجن على ذمة التحقيق منذ أغسطس/آب 2013، وخاطبت وكالة “ديموتكس” جهات التحقيق في مصر وأكدت طبيعة عمله، موضحة أسباب وجوده لحظة فض الأمن ميدان رابعة، وصدر في حقه 3 قرارات بالحبس كان أخرها القرار الصادر في 10 سبتمبر 2013, ولا يزال الصحفي محتجزا حتي الأن.

لماذا حصل شوكان على جائزة حرية الصحافة الدولية:- 

أوضحت “ماريا ريسا” رئيسة اللجنة المانحة لتلك الجائزة، أن سبب اختيار محمود أبو زيد، جاء تقديرا ” لشجاعته ومقاومته والتزامه بحرية التعبير”.

بينما أعلنت منظمات مدافعة عن حقوق الانسان والصحفيين، تضامنها مع شوكان، مطالبة بحربته، مشيرين إلى أن التهم الموجهة له “لا أساس لها وهو مجرد سجين رأي ويحاكم بسبب عمله الصحفي”.

وأيضأ منظمة “صحفيون بلا حدود”، رحبت بإعطاء “شوكان” جائزة حرية الصحافة الدولية، مطالبة السلطات المصرية بإطلاق سراحه.

فيما وجه الأمين العام للمنظمة كريستوف ديلوار، دعوة السطات المصرية إلى اطلاق سراحه دون قيد أو شرط ، قائلا “شوكان ليس إرهابيا”.

رد وزارة الخارجية المصرية:-

ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، عبر موقع وزارة الخارجية المصرية يوم الأحد 21 ابريل/ نيسان، منح اليونسكو هذه الجائزة لشوكان، موضحا أنه “متهم بارتكاب أعمال إرهابية وجرائم جنائية، منها جرائم القتل العمد والشروع في القتل والتعدي على رجال الشرطة والمواطنين وإحراق وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة”.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عبد الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.