الرئيسية / اخبار العالم / كيم ومون.. اللقاء التاريخي! تقريرٌ كامل

كيم ومون.. اللقاء التاريخي! تقريرٌ كامل

في حادثةٍ قد تُشكل مستقبل الكوريتين القادم ومسارهما السياسي.. جوٌ من التفاؤل والألفه بين الزعيمين، وتعهداتٌ ودعوات..

محمد عثمان – في أعقاب القمة التاريخية التي عقدت اليوم، الجمعة 27 أبريل، بين كوريا الشمالية والجنوبية، أكد الزعيمان كيم جونغ أون ومون جاي، أنهما مُلتزمان بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وقال الزعيمان في بيانٍ مُشترك، إن “الكوريتان تؤكدان هدفهما المُشترك، بأن تكون شبه الجزيرة الكورية خاليةً من الأسلحة النووية، عن طريق النزع التام لتلك الأسلحة“.

وذكرت صحيفة الإندبندنت إن اللقاء امتلأ بالنكات، وجوٍ من الألفة يدل على العلاقة التي على وشك النشوء بين البلدين، وما يؤكد ذلك هو دعوة كيم جونغ أون لنظيره الجنوبي، مون جاي إن، لزيارة كوريا الشمالية.

وجاءت تلك الدعوة بعد أن سأل مون :”متى سأكون قادرًا على زيارة الشمال” ليدعوه بعدها كيم لزيارة بيونغ يانغ، وذلك أثناء سيرهما تجاه بيت السلام في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين.

وتبادل الزعيمان الإبتسامات وتصافحا، في بيت السلام، في أول قمة تُعقد منذ أكثر من عقد.

وتحدثا بشأن البداية الجديدة للكوريتين والتاريخ الجديد، بحسب وسائل إعلام، وأخبر كيم مون أنه على إستعدادٍ لزيارته في سيول في أي وقت، “إذا ما تمت دعوته لزيارتها“.

وقالت وسائلُ إعلامٍ إن كيم تعهد لمون بأنه لن يكون هناك أي تجارب صاروخية نووية في المستقبل، إذ قال لنظيره الكوري الجنوبي :”سمعتُ أنك لم تستطع النوم باكرًا لعدة مرات لأنه تحتم عليك أن تحضر اجتماعات مجلس الأمن القومي بسببنا“.

وأكمل، في إشارة لتعهده بوقف التجارب :”سأحرص على أنّ تحظى بنومٍ هادئ في الصباح الباكر“.

ويعتبر ذلك التعهد بمثابة تكرار العهد الذي قطعته بيونغ يانغ، عندما زارها مسؤولون من كوريا الجنوبية، في وقتٍ سابق من هذا العام، ويتبقى الآن الإنتظار.. هل يلتزم كيم بذلك التعهد.

اقرأ أيضًا – 

“كيم” يدعو ترامب لمفاوضاتٍ والأخير يقبل.. تقريرٌ كامل

وأخيرًا.. القمة بين الكوريتين تُعقد في الجنوب!

 

 

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد عثمان

صحفي متخصص في السياسة الخارجية، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر قسم الإذاعة والتلفزيون، motion graphics designer، ومترجم. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.