الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / موسكو تعلن بدء المفاوضات بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر
موقع المبدأ الإخباري
موقع المبدأ الإخباري

موسكو تعلن بدء المفاوضات بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر

أعلن نائب وزير التجارة والصناعة الروسي جيورجي كالامانوف، بدء مفاوضات إنشاء منطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر، مبينًا أن الاتفاقية وقعت مع فيتنام، كما سيتم توقيع الاتفاق المؤقت مع إيران في مايو، مضيفًا أن المفاوضات بدأت مع مصر.

ويعد الاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية-الآسيوية، من أهم التكتلات الاقتصادية “الاتحاد الاقتصادي الأوراسي” كما يطلق عليه، وفي يناير 2015 تم تفعيل المعاهدة المنشئة للاتحاد، بهدف توفر حرية حركة السلع، والخدمات، ورؤوس الأموال، والعمل بين الدول الخمس الأعضاء، وهى: بيلاروسيا، وكازاخستان، وروسيا، وأرمينيا، وقيرغيزستان.

والجدير بالذكر، أن المتوسط السنوي لمقدار التبادل التجاري بين مصر وروسيا، وصل إلى حوالي 4 مليارات دولار سنويًا، خلال السنوات الأخيرة، حيث تبلغ واردات مصر من روسيا الاتحادية تقريبًا 3.6 مليارات دولار.

وفي المقابل تسجل صادرات مصر إلى روسيا حوالي 400 مليون دولار سنويًا، وقد ارتفع هذا الحجم مؤخرًا، خاصةً حجم الصادرات المصرية.

ففي أغسطس 2017، أعلن بيان صادر عن وزير التجارة والصناعة، أن صادرات مصر لروسيا زادت حوالي 26%، أثناء النصف الأول من العام الحالي، لأول مرة منذ ثلاث سنوات، حيث بلغت نحو 360 مليون دولار، مقابل 286 مليون دولار.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن سحر مصطفي

طالبة في جامعة الأزهر، وصحفية متدربة في قسم أخبار العالم بموقع المبدأ. [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.